تقدير الذات هي الناتج الطبيعي للثقةِ بالنفس ، و النتيجة مكافأتها بالتقدير لها و السعي لسموها و نجاحها و الإيمان بقدرات الذات ، أي بمعنى آخر هي المرآة التي ينظر بها المرء إلى أعماقه ، ليرى قدراته بصورة واضحة ، و يعمل على إخراجها و تطويرها . و التقدير للذات صفة مكتسبة لا تخلق مع الإنسان ، تزداد الثقة بقدرة التجارب في الحياة و القدرة على التصرف حيالها و مواجهتها ، و المراحل المبكرة من عمر الإنسان هي أهم المحطّات في بناء و تنمية ذاته ، و ذلك عن طريق منح الطفل الأمان ، و تكليفه بمهام ، و التأكيد له بأنه لديه القدرة على إنجازها ، من هنا تتولّد الثقة بالنفس لدى الأطفال ، و بالتالي تقديرهم للنتائج التي توصلوا لها في حل تلك المهام ، و التفكير بطرق أخرى أكثر تعقيداً في حل و مواجهة أمور أكثر صعوبة ، و يزداد تقديرهم لذاتهم و الرضى عن أنفسهم في الحياة . و افتقاد الإنسان للثقة بالنفس ، يفقده تقديره لها ، و بالتالي يميل إلى الإتكالية في حل أمور حياته ، و الإنزواء و البعد عن الإبتكار و المشاركة ، أي بمعنى آخر يضع الإنسان نفسه في زاوية ( المهمشين ) بهروبه و عجزه عن مواجهة الأمور ، و تضعضع ثقته بنفسه و تقديره لها . و الناتج الطبيعي لاحترام الذات هو الرضى و القبول في أوساط المجتمع ، الذي يحيا الفرد به ، و تقدير الذات ينشأ من تحدي الروتين و العادة في الحياة و ابتكار كل ما هو جديد و الإيمان بالقدرة على مواجهة التحديات في سبيل تحقيقها . و يلزم الإنسان الهدوء و السكينة ، و العفوية و حسن السجيّة و العزيمة على تحقيق الأمور و الحماس ، و القدرة على التعبير في الإقناع ، و الإيمان بتحقيق نتائج ايجابيّة ، و العمل على تحقيق هذه الأمور بالإعتماد الكلي على النفس ، و أن تنغرز في الإنسان روح التعاون و المشاركة لإنجاز ما يصبو إليه ، و دراسة قدرته و قوة تحمله في سبيل تحقيق أهدافه . و لضمان الوصول للنجاح المنشود ، وجب عليه التخطيط لأي أمر يسعى لتحقيقه جيداً ، و أن يتجنب الأمور الروتينيّة في أعماله ، و أن يردد دوماً ( نعم أنا أقدر ) ( نعم إن الأمر هيّنٌ ، و أستطيع إنجازه على أكمل وجه ) ، و الأهم بأن لا تحبطهم نجاحات الآخرين ، و لتكن حافزاً لهم في زرع روح المنافسة ” الشريفة ” في الأعماق للوصول إلى ما و صل الآخرين إليه من نجاحات . و غالباً ما يتخذ من يتحلى بهذه الصفات دور ( القيادة ) ، ويصبح المرجع في حل الأمور و معالجتها . و من يمتلك هذه الصفات أيضاً تكون عادةً لديه لغة الحوار مع الآخرين ، و تحمل النقد البنّاء و النصائح التي ستعود دوماً عليه بالفائدة ، و تعزيز تقديره لذاته ، و بالتالي تقديره للآخرين.
تغريدات
تغريداتياشترك بالنشرة البريدية للموقع
انضم مع 10٬235 مشترك
إحصائيات المدونة
- 491٬719 الزوار
أحدث المقالات
الأرشيف
- أبريل 2022
- فبراير 2022
- يونيو 2021
- مايو 2021
- أبريل 2021
- مارس 2021
- نوفمبر 2020
- سبتمبر 2020
- أغسطس 2020
- يونيو 2020
- أبريل 2020
- فبراير 2020
- يناير 2020
- أغسطس 2019
- مايو 2019
- أبريل 2019
- مارس 2019
- فبراير 2019
- يناير 2019
- ديسمبر 2018
- سبتمبر 2018
- أغسطس 2018
- يوليو 2018
- يونيو 2018
- أبريل 2018
- ديسمبر 2017
- أكتوبر 2017
- سبتمبر 2017
- أغسطس 2017
- يوليو 2017
- يونيو 2017
- مايو 2017
- أبريل 2017
- مارس 2017
- فبراير 2017
- يناير 2017
- ديسمبر 2016
- نوفمبر 2016
- أكتوبر 2016
- سبتمبر 2016
- أغسطس 2016
- يوليو 2016
- يونيو 2016
- مايو 2016
- أبريل 2016
- مارس 2016
- يناير 2016
- ديسمبر 2015
- نوفمبر 2015
- أكتوبر 2015
- سبتمبر 2015
- أغسطس 2015
- يوليو 2015
- يونيو 2015
- مايو 2015
- أبريل 2015
- مارس 2015
- فبراير 2015
- يناير 2015
- ديسمبر 2014
- أكتوبر 2014
- سبتمبر 2014
- أغسطس 2014
- يوليو 2014
- يونيو 2014
- مايو 2014
- أبريل 2014
- مارس 2014
- فبراير 2014
- يناير 2014
- ديسمبر 2013
- نوفمبر 2013
- أكتوبر 2013
التسجيل و تسجيل الدخول
الأكثر مشاهدة
- كتابة العربي بالانجليزي واستعمال الارقام ومصطلحات انترنتية
- أبوذيات للمرحوم سعد محمد الحسن شيخ البهادل
- أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي
- بحث حول الحياة الثقافية والفنية
- حفل استقبال بمناسبة الشهر الفضيل عيسى سالم الجفيل الشمري
- الفصول الفخرية في أنساب خير البرية كنز نسبي والعيون عنه غافلة
- الجذامية و الترابين دراسة مختصرة
- اسباب وعلاج الحمو نيل
- العناكب
- منقول/ رأي الشيخ غازي النفاشي الشمري في نسبة آل الجربا الكرام للأشراف
تقويم
د | ن | ث | أرب | خ | ج | س |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ابحث في الموقع
جديد التعليقات
- علي نور الدين الهاشمي على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- حسن الجنديل على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- Adele على الاعرجية – سلسلة تدوينات في الانساب
- محمد ضاحي على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
- الشريف على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
أحدث التعليقات