حاول البعض أن يلصق الأحاديث المشهورة بالفتن ومطلع قرن الشيطان بالعراق ولكن تعالوا معي لنرى ما قصة نجد ومن هم المقصودون بذلك :
قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم “يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الأَحْلامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ لا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”. رواه البخاري
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّه عَنْه عَنِ النَّبِيِّ قَالَ “يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ويقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ثُمَّ لا يَعُودُونَ فِيهِ حَتَّى يَعُودَ السَّهْمُ إِلَى فُوقِهِ قِيلَ مَا سِيمَاهُمْ قَالَ سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ ” رواه البخاري
بعَثَ عَلِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ بذُهَيْبَةٍ فَقَسَمَهَا بَيْنَ الْأَرْبَعَةِ الْأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ الْحَنْظَلِيِّ ثُمَّ الْمُجَاشِعِيِّ وَعُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ الْفَزَارِيِّ وَزَيْدٍ الطَّائِيِّ ثُمَّ أَحَدِ بَنِي نَبْهَانَ وَعَلْقَمَةَ بْنِ عُلاثَةَ الْعَامِرِيِّ ثُمَّ أَحَدِ بَنِي كِلابٍ فَغَضِبَتْ قُرَيْشٌ وَالأَنْصَارُ قَالُوا يُعْطِي صَنَادِيدَ أَهْلِ نَجْدٍ وَيَدَعُنَا قَالَ إِنَّمَا أَتَأَلَّفُهُمْ فَأَقْبَلَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاتِئُ الْجَبِينِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقٌ فَقَالَ اتَّقِ اللَّهَ يَا مُحَمَّدُ فَقَالَ “مَنْ يُطِعِ اللَّهَ إِذَا عَصَيْتُ أَيَأْمَنُنِي اللَّهُ عَلَى أَهْلِ الأَرْضِ فَلا تَأْمَنُونِي” فَسَأَلَهُ رَجُلٌ قَتْلَهُ أَحْسِبُهُ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ فَمَنَعَهُ فَلَمَّا وَلَّى قَالَ “إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا أَوْ فِي عَقِبِ هَذَا قَوْمٌ يقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ يَقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلامِ وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ لَئِنْ أَنَا أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ عَادٍ”. رواه البخاري.
حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن إسماعيل قال حدثني قيس عن عقبة بن عمرو أبي مسعود قال: أشار رسول الله صلى الله عليه و سلم بيده نحو اليمن فقال “الإيمان يمان هنا هنا ألا إن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر”. أخرجه البخاري ومسلم
من هم الذين سيماهم التحليق: وهذا ما وقع منهم فعلياً أثبت العلماء القريبون لنشأة الوهابية كمفتي الشافعية بمكة المكرمة الشيخ أحمد زيني دحلان أن محمد بن عبد الوهاب كان يأمر من يدخل في طاعته بحلق شعره لينشأ بشعر جديد لم يشرك فيه وقال وكان مفتي زبيد السيد عبد الرحمن الأهدل يقول [لا حاجة إلى التأليف في الرد على علي الوهابية بل يكفي في الرد عليهم قوله (سيماهم التحليق) فإنه لم يفعله أحد من المبتدعة غيرهم] أحمد بن زيني دحلان، فتنة الوهابية، ص19
حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر: قال ابن الجوزي في كشف مشكل الصحيحين معلقاً على هذا الحديث [وقوله “عند أصول أذناب الإبل” أي هم معها يسوقونها حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر، كأن الإشارة إلى القوم قبل إسلامهم وتعرفهم آداب الشرع، وذكر قرني الشيطان مثل يراد به طلوعه بالفتن من تلك النواحي]
يقول عثمان ابن بشر الوهابي [واعلم رحمك الله أن هذه الجزيرة النجدية هي موضع الاختلاف والفتن، ومأوى الشرور والمحن، والقتل والنهب والعدوان بين أهل القرى والبلدان، ونخوة الجاهلية بين قبائل العربان..] عنوان المجد، 2/3
– يصرح مقبل بن هادي الوادعي في كتاب مقتل الشيخ جميل الرحمن [السؤال33: ما المقصود بنجد التي ورد ذكرها في الحديث أهي نجد الحجاز أم نجد العراق؟ الجواب: الذي يظهرأنّها تشمل هذا وهذا فنجد عبارة عما ارتفع من الأرض، والعراق مرتفع ويسمى نجدًا، وهكذا أيضًا اليمامة وغيرها فهو مرتفع ويسمى نجدًا، ولكن إخواننا النجديين يريدون أن يرموا به أهل العراق، فالظاهر أنه يشمل هذا وهذا]
ونحن نقول العراق هي العراق ونجد هي نجد لا كما يزورون حتى يبعدوا عن أنفسهم التهمة ، إذا قلت لشخص العراق هي نجد سيقول أنك جاهل لان نجد كما قالها القرشيون والأنصار (قَالُوا يُعْطِي صَنَادِيدَ أَهْلِ نَجْدٍ وَيَدَعُنَا ) وهؤلاء النفر المذكورين من أهل نجد اليوم لذا فالكلام واضح !!
منقول وعدل بتصرف
عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وهو مستقبل المشرق يقول : ألا إن الفتنة ها هنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، ألا إن الفتنة هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان . رواه الشيخان .
وفي رواية لمسلم : رأس الكفر من هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان .
ففي هذا الحديث لفظ : المشرق .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : وفي نجدنا ، قال : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال الثالثة : هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان . رواه البخاري والترمذي وأحمد .
وفي هذا الحديث لفظ : نجدنا .
عن ابن فضيل عن أبيه قال : سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول : يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ! سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا ، وأومأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ….. الحديث . رواه مسلم بهذا اللفظ .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .
قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .
وهاتان الروايتان صريحتان في تعيين المراد مما أبهم في غيرها من الروايات .
عن ابن فضيل عن أبيه قال : سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول : يا أهل العراق ! ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة ! سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا ، وأومأ بيده نحو المشرق ، من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض ….. الحديث . رواه مسلم بهذا اللفظ .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال دعا النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا ، وبارك لنا في شامنا ويمننا . فقال رجل من القوم يا نبي الله وفي عراقنا . قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن ، وإن الجفاء بالمشرق .
قال الهيثيمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات .
و قناعتي بعد البحث و التقصي أن نجد التي تقع شرق المدينة معنية و تحديدا اليمامة “الرياض” و فعلا مسيلمة الكذاب ظهر فيها
و العراق أيضا معنية لورود اللفظ صراحة كما ورد اسم نجد صراحة
و إن شملنا المشرق كله نضم أيضا بلاد فارس و شرقها مثال ذلك المغول و ما ارتكبوه بحق أسلافنا المسلمين
بشأن محمد بن عبد الوهاب رحمه الله و دعوته فالحكم عليها يجب أن يكون على ميزان الكتاب و السنة من خلال عرض مؤلفاته التي تعبر عن فكره أما ما يقال عنه مدحا كان أو ذما فإن الحكم على خطئه من صوابه يعتبر أمرا يبتعد عن الإنصاف والله الموفق
رشدان الرومي وابوعبدالله بارك الله فيكم وكفيتم ووفيتم
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد وقع كاتب المقال في خطأ شنيع وواضح ،وذلك عندما افترض أن المنطقة التي حددها على الخارطة المرفقة هي ما كان يسمى نجدا في عصر النبوة ،ولا أدرى ان كان لا يعلم أو يتعمد اتجاهل بان هذه المنطقة المحددة لم تكن تسمى نجدا , بل كان اسمها اليمامة وتقع شرقا من نجد ،ونجد بينها وبين الحجاز.لذا لا ينطبق عليها القصد من الحديث المذكور ان صح الحديث،او صح فهم الكاتب لمغزاه.
اذا اردت ان تعرف اﻻسماء على عهد النبي راجع المواقيت مواقيت اﻻحرام التي حددها رسول الله وستعرف ان هناك ميقاتا ﻻهل العراق واخر ﻻهل نجد اقرؤا حفظكم الله
جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه و سشلم(اللهمَّ بارِكْ لَنا في مَكَّتِنا ، اللهمَّ بارِكْ لَنا في مَدِينَتِنا ، اللهمَّ بارِكْ لَنا في شَامِنا ، و بارِكْ لَنا في صاعِنا ، و بارِكْ لَنا في مُدِّنا . فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ! و في عراقنا فأعرض عنهُ ، فرددها ثَلاثًا ، كل ذلكَ يقولُ الرجلُ : و في عِرَاقِنا فَيُعْرِضُ عنهُ ، فقال : بِها الزَّلازِلُ و الفِتَنُ ، و فيها يَطْلُعُ قَرْنُ الشيطانِ).
الروافض ياخذون فقط الاحاديث التي يفترضون انها تساندهم في دعواهم و يذرون الاحاديث التي ذكرت بلاد السحر. ووحي الشياطين العراق و يتعلقون بالقشات نجد رغم ان هناك اكثر من مكان يطلق عليه اسم نجد و من بينها العراق و ذكرت العراق باسمها في اكثر من حديث باسها الصريح و ليس الخفي حتى واقعا هي ارض القلاقل و الفتن و الدماء و البدع و التشرذم و الفرق المنشقة عن جسد الامة و مكان وحي الشياطين و السحر و مكان عذاب ال البيت و قتلهم و التنكيل بهم كما يروون في خمينياتهم لا حسينيات .
==============
الرد : نحن أثبتنا أن نجد هي نجد المعروفة والمقصودة بأنها قرن الشيطان ورأس الفتنة بنص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولكن نتعجب منكم الالتفاف على النص ومحاولة اسقاطها على العراق رغم ان الكلام واضح لا يحتاج إلى لف ودوران
العراق هي العراق وقالها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأكثر من حديث واما نجد فهي نجد المعروفة مما يلي الحجاز، أما كون العراق هي مكان لتعذيب آل البيت عليهم السلام فالعراق أرض حكمها عدة دول وكل حقبة تتحدث عن حاكمها
ويتبدل الحال مع تبدل السلطة والله ولي التوفيق