منقول / من صفحة الشيخ غازي النفاشي الشمري في ( الفيس بوك ) ( يمكنك الاطلاع عليه من هنا ) :
بسم الله الرحمن الرحيم
كثيراً ما نتعرض للسوال عن نسب و فروع روساء قبيلة شمر من ال الجربا و درءاً للاحراج خصوصاً ونحن في ايام الهرج و المرج لعن الله من ايقظها … و لأن بعض المدلسين و الجاعلين و المدعين من الدخلاء على علم الانساب و على البحث بزواياه دون وجه علم كون هذا العلم الجليل القدر اصبح يدرس بترك مدارسه و اساطين علمه ؟ اقول يعتاشون على مثل هكذا امور خطيرة و هي التلاعب بأنساب الناس و ايهامهم بمعلومات ما انزل الله بها من سلطان .
و عليه توكلنا على الله لنقول الحق في هذا البحث المتواضع عن نسب ابناء عمومتنا شيوخ مشايخ قبيلة شمر في العراق و الوطن العربي .
شمر الجربا
…………………………
تنتمي عشيرة الجربا الى فرع الخرصا من ضنا زايدة ، وتسمية ضنا زايدة يقال نسبة الى جدهم زايد بن ياس بن محمد الحارث الطائي وهناك قول اخر وهو انهم عرفوا بضنا زايدة نسبة الى امهم وهي ام الاخوة الثلاثة :
1- سيف وهو جد الخرصة .
2- عامود وهو جد العامود .
3- خمسي الذي اعقب صبحي وهو جد الصبحي .
وان هؤلاء الاخوة الثلاثة ابناء زايد بن نبهان بن مراح بن غنام بن ياس بن محمد الحارث ، وكان يقال لهم بنو ياس ثم عرفوا بضنا زايدة …. اقول : ولا تعارض بين القولين اذ ممكن ان تكون لهم ام اسمها زايدة وجدهم كذلك اسمه زايد …. ثم انهم يقولون ان زايدة هي زوجة محمد الحارث ، وعلى هذا تكون اقدم من زايد بن نبهان وان زايد يكون من احفادها .. وفي بعض المشجرات يرد (منبّه) بدل (نبهان) . وعلى ما تقدم يكون نسب الخرصا كالاتي : فهم ابناء سيف بن زايد بن منبّه بن مراح بن غانم بن ياس بن محمد( المتوفى سنة 788هـ) بن حارث ، الذي يرتقي نسبه صعودا الى سنبس – كما سيأتي- وهم من اوسع البطون الطائية .
اتصال الجربا بسيف الاخرصا اما اتصال الجربا بسيف فالمعروف ان الجربا هم ابناء محمد وكان يقال لهم آل محمد والجربا نبز لحقهم من امهم واسمها محفوظة وهي من بنات شيوخ عشيرة الفضول من بني لام قيل انه اصابها مرض الجدري ثم برئت منه فبقي اللقب ملازم لها ثم انتقل الى ابناءها ومحفوظة هي زوجة محمد . اما نسب محمد فهو ابن صلال بن عثمان بن معلا بن سيف: فسيف اعقب اربعة اولاد هم :
1- خميس بن سيف وهو جد البريــج .
2- معلا بن سيف وهو جد الهضبة ، ويقال ان هضبة امهم عرفوا بها ..
3- عليان بن سيف وهو جد العليان .
4- علي بن سيف وقد اعقب ولدين هما : 1) حمود بن علي بن سيف ، وهو جد الغشيم . 2) محمد بن علي بن سيف وهو جد آل الجربا …
وقد اعقب ولدا واحدا هو بركات ، هذا بحسب المشجرات القديمة اما اليوم فيقولون محمد بن بركات وليس بركات بن محمد . ولهذا التغيير دوافعه حيث انه ظهرت مؤخرا دعوى انتساب الجربا الى اشراف مكة حيث انتسبوا الى الشريف محمد بن بركات فعدلوا العمود القديم على وفق هذه الدعوى الحديثة . وقفة مع نسبة الجربا الى اشراف مكة ان المعروف في نسب الجربا انهم ابناء سالم بن بركات بن محمد ، واسم بركات يتكرر في مشجرات الحسنيين فمنهم بر كات بن حسن بن عجلان وليس هو المقصود فجد الجربا هو بركات بن محمد … ومنهم بركات بن محمد بن بركات وهذا اسمه متفق مع جد الجربا ، لكن هذا له تسعة اولاد ليس فيهم سالم … والثالث هو بركات بن ابو نمى محمد بن بركات بن محمد بن بركات وهذا له اربعة اولاد ليس فيهم سالم … والرابع بركات بن محمد بن ابراهيم بن بركات … وهذا اضافة الى انه ليس له ولد اسمه سالم فهو ايضا متأخر كثيرا عن زمن بركات الجربا … اما عمود النسب المتداول اليوم وهو : سالم بن محمد بن بركات … فاننا اذا بحثنا في مشجرات الاشراف عن محمد بن بركات نجده متكرر ايضا ، فمنهم : محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان ، اعقب ثمانية اولاد ليس فيهم سالم … ومحمد بن بركات بن محمد بن بركات وهو ابو نمى الثاني ، اعقب اثني عشر رجلا ليس فيهم سالم… ثم انهم بدعواهم هذه يقولون ان محمد بن بركات جد الجربا هو محمد ابو نمى الثاني بن بركات وانه انتقل الى جبل شمر وعاش هناك واعقب ولده سالم الذي ظهرت منه عشيرة الجربا ، وهذا مخالف للتواريخ المعتبرة التي تذكر ولادة وحكم ووفاة ابو نمى الثاني في مكة المكرمة … وعليه فلا علاقة للجربا بأشراف مكة سوى تشابه التسمية ، واسماء مبارك ومحمد تتكرر ايضا في انساب شمر خصوصا الخرصة ، وزوبع ، و سنجارة ؛ اما ما يستشهدون به من الاشعار ولعل اهمها قول الشاعر : من دور سالم والشريف ما حـنــا للـــجاسي ليان وهذا دليل ضد الدعوى وليس لها لانه عطف الشريف على سالم والعطف يقتضي المغايرة وانما قصد فيه الشاعر انه من عهد سالم اثناء وقعته مع الشريف لم ولن تلين عزائمنا .. عودة الى انساب الجربا فمحمد الجربا بن علي بن سيف انحسر عقبه بالشيخ مانع بن سالم بن بركات بن محمد الجربا بن علي بن سيف ، فمانع اعقب ولدين هما : 1- عثمان بن مانع يقال لهم العثمان ، او الصلال نسبة الى صلال بن عثمان بن مانع بن سالم . وهم : النايل ، و الحشّاش ، و المشحن ( منهم الوطيفي ) ، و الصلال ، و الضمن ، والمخيليل ، و العجرّش. 2- المشعل وهم ابناء مشعل بن مانع بن سالم بن محمد ، وفيهم رئاسة شمر ومن ابرز رؤسائهم الشيخ الحميدي بن جعيري بن مجرن بن محسن بن مشعل بن مانع بن سالم. فالشيخ حميدي اعقب ثلاثة اولاد هم : كرينيص والد بنية احد مشايخ شمر . والشيخ مطلك بن الحميدي والد الشيخ مسلط . و الشيخ فارس الجربا بن الحميدي الذي جاء بعربانه من نجد قاصدا الجزيرة الفراتية حيث تسكن قبائل العبيد والجبور وطيء فحاولوا منعه من النزول ، الا انه اخيرا استقر في الجزيرة مما ادى بالعشائر المجاورة الى الهجرة الى انحاء الموصل وديالى وبقيت منطقة الجزيرة لهم فقط . والشيخ فارس اعقب الشيخ صفوك شيخ مشايخ شمر وصاحب الوقائع الشهيرة ، حيث قام بالتحالف مع ابراهيم باشا بن محمد علي باشا بهدف الانقضاض على الدولة العثمانية وقام بمساندة يحيى باشا الجليلي لاستعادة الموصل من العثمانيين وعلى اثر هذه التحركات قامت حكومة بغداد العثمانية باغتيال الشيخ صفوك وعلى اثر اغتياله عادت اسرته الى نجد ثم عاد فارس بن صفوك محاولا اكمال ما ابتدأه ابوه ، ومن ذلك الحين عاد ارتباطهم بنجد . وله من الشهرة ما جعل الشعراء والمؤرخيين يتغنون بذكره قال فيه عثمان بن سند الوائلي البصري :
.
هُمُ الأَكَارمُ فَاسْأَلْ عَنْهُمُ فَـهُــمُ ……مَنْ يُسْأَلَوْنَ إذَا مَا اشْتَدَّتِ الإِزَمُ
منْ حَلَّ سَاحَتُهمْ ضَيْفًا رَآى بهــمُ…. أُسْدًا إذَا صَدَمُوا سُحْبًا إذَا كَرُمُوا
مَا ضَامَ جَارُهُمُ دَهْر ولا خَــذَلَــوْا….. مَوْلًى، وَلا وَخِمُوا طَبْعَا وَلاَ وَجَمُوا
لَوْ رَاَمَ ضَيْفُهُمُ أَرْوَاحَهُمْ سَمَحُوا…… فَلْيَتَّق الَلَّهَ في اْلأَرْوَاح ضَيْفُهُمُ
مَا سَادَ سَـائِدُهُمْ إلا بمُـصْلَتَةٍ ……خِضَابُها عَلَقُ مِمَّــنْ بَغَى وَدَمُ
لَمْ أَدْر مُطْلَقُهُمْ أَنْدَى وَأَكْرَم أَمْ…… أَبُوْهُ، أمْ فَارسٌ أَمْ ذَا صَفُوقُهُمُ
يا ” شَمَّرياًّ ” رَأَيْنَا منْ مَوَاهـبه …..مَالَيْسَ يَحْصُرُهُ طِرْسٌ ولا قلَمُ
.
والقصيدة هي في مدح صفوك بن فارس الجربا وفي البيت قبل الاخير ذكر أي ابناء هذه الاسرة اكرم هل هو مطلك –عم صفوك- ام ابوه الحميدي –جد صفوك- ام فارس – ابو صفوك- ام صفوك نفسه . اما اعقاب الشيخ صفوك فبعض المشجرات اقتصرت على ذكر فرحان باشا باعتباره هو الابن الاكبر ، ولان الرئاسة بقيت في عقبه في العراق والشام وبعضها اضافة عبد الكريم لشهرته بالكرم بالإضافة الى تزعمه لبعض شمر سوريا وبعضها ذكرت اضافة الى ذلك فارس بن صفوك لانه هو الذي اعادهم الى الجزيرة بعد رجوعهم الى نجد بسبب مقتل صفوك ، ولم نجد مشجر ذكر جميع ابناء صفوك ، وبعضهم وجدناه في النصوص التاريخية دون ان تشير اليه المشجرات ، فالحال ان ما ذكر في المشجرات ليس كل ابناء صفوك وانما ذكر من ذكر بحسب الاهمية والا فان التاريخ يذكر لنا من اولاده من لم تذكره المشجرات ، وعلى كل حال فما عرفناه من اولاد صفوك سبعة هم : 1- فرحان بن صفوك وفيهم رئاسة شمر ، منهم : عبد الله بن حميدي بن عجيل بن عبد العزيز بن فرحان بن صفوك .
2- عبد الكريم بن صفوك ، وهو الذي ترأس بعد فرحان ، وقتله الاتراك .
3- فارس بن صفوك ، وهو شقيق عبد الكريم لامه وابيه.
4- مطلك بن صفوك ، وهو شقيق عبد الكريم لامه وابيه.
5- عبد الرحمن بن صفوك .
6- عبد الرزاق بن صفوك .
7- محمد بن صفوك ، وهو اصغر ابناء صفوك وقيل ان اصغرهم هو فارس لانه ولد قبل مقتل ابيه بسنتين
. فلما قتل صفوك عادت اًسرته الى نجد كما ذكرنا ومن هناك تفرقوا فمنهم من قصد الشام ومنهم من توجه الى العراق ومنهم من بقي بنجد ومنهم محمد بن صفوك ذهب الى اليمن حيث اعقب هناك ولده حسن الذي اقام في اليمن واعقب ولده ناجي الذي كان يتردد بين اليمن ونجد وهو من سكنة محافظة تعز و يشهد له شيبانها و الاباء من ابنائهم وشبابهم بانهم اسرة شمرية عريقة من ذرية محمد بن صفوك الجربا ومن اعقابهم حالياً المرحوم الشيخ عبد الجبار بن ناجي بن حسن بن محمد بن صفوكَ الذي عاد باسرته وسكن في المملكة العربية السعودية مجددا وكان رحمه الله من المقربين من العائلة المالكة ويعمل معهم وحاليا اولاده موجودين فيها وهم كل من نشوان وفضيلة الشيخ عبد الجليل (وهو رجل دين معروف ومقرب من العائلة المالكة ) ووحيد وخالد وصلاح وعبد العزيز ورمزي .
أحدث التعليقات