1274هـ ولادته وتوفي في 1332 هـ
السيّد جعفر بن محمد بن جعفر بن السيّد راضي بن السيّد حسن الحسيني الأعرجي ، والسيّد راضي هو أخو السيّد محسن الأعرجي الكاظمي.
ولد سنة 1274 هـ ، وهي سنة وفاة والده كما ذكره في كتابه (نفحة بغداد في نسب الاعرجية الامجاد) الذي ترجم فيه نفسه ، وذكر أ نّه سافر إلى -بلاد العجم – إيران في 1294 هـ ونزل كرمانشاه وقرأ فيها شطراً من اُصول الفقه على الشيخ عبد الرحيم وغيره ، وألّف بها (نفحة قرمسين) ، وقد طال مكثه في إيران متنقّلا في البلدان مستفيداً من العلماء والفضلاء والأعيان ، وقد ألّف هناك كتباً كثيرة في الأنساب وغيرها ، اتّصل هناك بالوزراء والاُمراء والعلماء والاُدباء ، وقد استفاد في تجوّلاته وانتقالاته أنواع العلوم ، وبرع في المنثور والمنظوم ، وتوسّع اُفق معلوماته ، وكان آية في الحفظ والذكاء وحسن السليقة . وتزوّج بابنة والي پشت كوه وأقام هناك مدّة طويلة مشغولا بالتصنيف والتأليف.
عالم فاضل ونسّابة كامل ، مؤلّف قدير.
مؤلفاته :
1 ـ الدرّ المنتظم في أنساب العرب والعجم. ويعرف بالدر المنثور وهو عبارة عن مختصر لعمدة الطالب لابن عنبه مع تعليقات السيد جعفر الاعرجي واضافاته عن معلوماته عن الاعقاب
2 ـ كتاب رياض الاقحوان ، أ لّفه سنة 1308 هـ.
3 ـ كتاب الدرّة الغالية في أخبار القرون الخالية ، ويسمّى عبر أهل السلوك في تواريخ الاُمراء والملوك ، وهو كتاب كبير ، وفيه تعيين المدفونين في القبّتين بصحن الكاظمين (عليهما السلام) وأنّ أحدهما قبر إسماعيل بن علي النوبختي المكنّى بأبي سهل المتكلّم الجليل ولديه عون ومعين من ولد أمير المؤمنين (عليه السلام) المقتولين بالنهروان كما ذكره السيّد مهدي القزويني ، وفيه أيضاً إثبات نقل الشريف الرضي والسيّد المرتضى بعد الدفن في دارهما ببغداد إلى الحائر الحسيني ، وأنّ المنسوب إليهما في الكاظمية ليس قبرهما ، بل المرتضى من أولاد الإمام الكاظم (عليه السلام) ، والرضي هو الحسن بن الحسين الذي توفّي سنة 213 ، والله العالم.
4 ـ كتاب البحر الزاخر في أنساب آل قاجار ملوك إيران.
5 ـ مناهل الضرب في أنساب العرب وأنساب آل أبي طالب- ضم فيه فوائد كثيرة عن الاعقاب وما علم من استمرارها
6 ـ كتاب الأساس في أنساب الناس.
7 ـ كتاب الأنساب المشجّرة.
8 ـ معجم الأشراف.
9 ـ معارج السالكين.
10 ـ ضياء العين في حديث مقتل الحسين.
11 ـ الصراط الأبلج في نسب بني الاعرج – خاص بنسب السادة الاعرجية
12 ـ الحديقة البهيّة في نسب الأعرجيّة. – خاص بنسب السادة الاعرجية وهو من أخر نتاجاته وأفخمها
13 ـ الدرّة الأبديّة في نسب الاعرجية – خاص بنسب السادة الاعرجية
14 ـ نفحة بغداد في نسب الاعرجية الامجاد – اختص فيه انساب السادة الاعرجية خصوصا في بغداد
15 ـ الحديقة البهيّة – مخطوط غير مكتمل فيه عدد من الانساب وهو مختلف عن الحديقة البهية في انساب السادة الاعرجية
16 ـ عبر أهل السلوك في تداول الدنيا بين الملوك ، وهو تأريخ الكوفة.
17 ـ عقد اليواقيت في نصوص المواقيت.
18 ـ النغمة المدنية في الدوحة الحسينية.
19 ـ مسارح الأنظار في أنساب الأنصار.
20 ـ نفحة قرمسين.
21 ـ مشجّرة الجوهرة في شرح التبصرة.
22 ـ معالم اليقين في شرح اُصول الدين.
23 ـ زاد المسافرين.
24 ـ الأربعون حديثاً.
25 ـ مشايخ الإجازة مشجّراً.
26 ـ الاعتقادات.
27 ـ كتاب الثقاة.
28 ـ الإرشاد في أربعين حديثاً في مناقب أمير المؤمنين (عليه السلام) ، أ لّفه في طهران من طرق أهل السنّة.
29 ـ التيّار في أنساب ملوك القاجار.
30 ـ الدروس في شرح القطر ومنظومات وأراجيز عديدة منها.
31 ـ غنية الطلاّب في علم الإعراب وشرحها المسمّى بـ (التنقيح).
32 ـ الدرّة الغالية في القرون الخالية – مؤلف تاريخ
33 ـ جواهر المقال في فضائل الآل.
34 ـ الحدائق الناضرة في أحوال العترة الطاهرة.
35 ـ البلد الأمين في أحوال العترة الأكرمين.
36 ـ تلخيص المغني.
37 ـ شرح قصيدة الحريري.
38 ـ بهجة الناظرين.
39 ـ الذريعة في وفيات أعيان الشيعة.
40 ـ الدرّ النضيد في شرح علويات ابن أبي الحديد.
41 ـ الشهاب الثاقب في الفضائل.
42 ـ درّة القماس في الأفراس.
43 ـ ميزان الأدب البرناس.
44 ـ شقائق النعمان.
45 ـ البحر التيّار.
46 ـ وله مشيخة استنسخها عن خطّه الأديب حسين بن علي بن جواد محفوظ فيها خمسة من مشايخه ، الأوّل : الميرزا حسين النوري ، والثاني : الشيخ عبد الرحيم بن محمد علي التستري الراوي عن الشيخ مرتضى الأنصاري والشيخ حسن بن كاشف الغطاء ، والثالث : السيّد عبد الكريم الراوي عن الميرزا حبيب الله الرشتي والشيخ هادي الطهراني ، والرابع : الآغا أسد الله بن الآغا عبد الله الكرمانشاهي الراوي عن الرشتي والطهراني وغيرهما ، والخامس : السيّد علي.
47- الفُلِك السائر في أنساب القبائل والعشائر – ذكر فيه أنساب القبائل العربية وكذلك بعض أعقاب الأنبياء عليهم السلام وهو مخطوط قيم
لقد باع ولد المترجم السيّد هادي بعض كتب أبيه ومنها الأساس في أنساب الناس.
توفّي ببشت كوه سنة 1332 هـ وعقبه في ايران اليوم.
أحدث التعليقات