ذكر النسابة السيد أبي الفوز جعفر بن محمد الأعرجي الحسيني رحمه الله في مخطوطه الدر المنثور في المعارف والصدور مقالا في أصل تسمية قريش ننقله لكم:
ذكر أبي الفوز النسابة جعفر بن محمد الأعرجي الحسيني عن قريش في مخطوط “الدر المنثور” :
“
الفصل الرابع: في بيان أنساب قريش
وهو النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة المذكور في أصح الأقوال وبه جزم نسابة قريش و بني هاشم وانما سميت هذه القبيلة قريشاً لتجمعها والتقرش والتجمع بمعنى واحد وقيل سميت بذلك لجمعها لانهم كانوا تجارا وقيل بل التقرش التفحص والتفتيش وكان النضر المذكور وابنه مالك وابنه فهر بن مالك على اختلاف الأقوال في قريش يتفحص عن حال الرجال المحتاجين والفقراء في كل وقت وحين والأرامل والأيتام المضطرين المجاورين لحرم رب العالمين ليعينهم.
وقيل بل كان دليلهم إلى الشام رجل اسمه قريش بن يخلد وكانت قافلتهم اذا أقبلت قيل قدم قريش ثم غلب على القبيلة.
والقول الأشهر الذي عليه الأكثر أنهم سموا باسم دابة من دواب البحر عظيمة لا تذر شيئا إلا أتت عليه يسميها أهل الحجاز القرش وتصغروا ذلك لشدة هذه القبيلة وشوكتها وفي ذلك يقول الشاعر:
وقريش هي التي تسكن البحر .. بها سميت قريش قريشا
سلطت بالعلو في لجة البحر .. على ساكني البحور جيوشا
تأكل الغث والسمين ولا تترك .. فيها لذي الجناحين ريشا
هكذا في الأنام حي قريش .. يأكلون الانام أكلا مشيشا
ولهم في آخر الزمان نبي .. يكثر القتل فيهم والخموشا
يملئ الأرض خيله ورجالا .. ويحشرون المطى حشرا كميشا
وعن ابن عباس رض انه قال ان النضر كان في سفينة فطلعت عليهم دابة من دواب البحر يقال لها قريش فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقلتها وقطع رأسها وحمله معه إلى مكة وأم النضر بن كنانة هي برة بنت مر بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر المقدم ذكرها وكان له من الاخوة جماعة يقدم ذكرهم فاخوته من ابيه وامه مالك وملكان وعبد مناة من أم على حدة وهي هالة بنت سويد بن العطريف من ازد شنوة المقدم ذكرهم.
قال ابن هشام: النضر قريش فمن كان من ولده فهو قرشي ومن لم يكن من ولده فليش بقرشي.
قال جرير بن عطبة المقدم ذكره في بني تميم يمدح هشام بن عبدالملك بن مروان الأموي
هما الأم التي ولد قريشا .. بمعرفة النجاد ولا عقيم
وما قوم بأنجب من أبيهم .. وما خال أكرم من تميم
يشير إلى تميم بن مر أخي برة المذكورة وهذان البيتان في قصيد له موجودة في ديوانه ويقال مالك بن النضر قريش وقيل فهر بن مالك قريش وهما ضعيفان ومن قال أن قريش سموا بذلك لتقرشهم وهو الاكتساب بالتجارة والجمع استنادا إلى قول رؤبة بن العجاج فد كان بغنيهم من القشوش والحنشل من تساقط القروش شخم ومحض ليس بالمغشوش قال ابن هشام والشغوش قمح يسمى الشغوش والحنشل رؤس الخلاخيل والاسورة نحوه والقروش التجارة والاكتساب وقال ابو جدة اليشكري اخوة قرش الذنوب عليناه في حديث من عمرنا وقديم والنسبة إلى قريش قرشي. ”
صورة من المخطوط:
أحدث التعليقات