تعتبر العمارة أحد أقدم الفنون التي عرفها الإنسان منذ فجر التاريخ، إذ أنّ الناس من مختلف أجناسهم وعروقهم كانوا يقومون ببناء المنازل في البداية والتي بدأت باستخدام الطين لبناء المنازل ، ومن ثمّ تطوّر بناء المنازل وذلك من خلال استخدام مواد أُخرى في عمليّة البناء كالأخشاب والحجارة وغيرها، لينتقل الإنسان لاحقاً إلى فَن العمارة لتشييد الأبنية المختلفة لأغراض أخرى غير المنازل، وقد تفنّن الناس في بناء هذه الأبنية المختلفة وتشيّيدها والتي كانت تأخذ الطابع المعماري للحضارة الموجودة فيها، حيث امتازت كل حضارة بفنٍّ مختلف للعمارة عن غيرها، كالفراعنة والإغريق وفن العمارة الإسلامي الذي يعتبر أحد التخصصات المُتفرّعة من هندسة العمارة في الوقت الحالي. وبعد ظهور الجامعات والمعاهد المختلفة ظهر ما يعرف بالهندسة المعمارية، فالهندسة المعمارية هي أحد التخصصات التي تبحث في تصميم المباني والتخطيط لكيفية بناء هذه المخططات المختلفة من حيث التصميم الداخلي والتصميم الخارجي لهذه المباني أو المنشآت الماديّة المختلفة كالجسور والطرق وغيرها، كما ويعتبر عدد كبير من الناس الهندسة المعمارية فنّاً أكثر من اعتبارها ذات طابع هندسي ، كونها ليست أحد فروع الهندسة الرئيسيّة مثل: الهندسة الكيميائية ،وهندسة الميكانيك، والهندسة الكهربائية، والهندسة المدنية، حيث تحتاج العمارة غالباً إلى القدرة على الرسم وتخيّل المباني من دون الدخول في المعادلات الرياضية المعقدّة والمختلفة التي يستعملها المهندسون، أي أنّها تكون أقرب إلى الرسم، مُقارنةً مع الهندسة بشكل عام التي تكون بحاجة إلى قدرة على تخيّل حلول للمشاكل وتطبيقها بشكل عملي وواقعي أكثر من الهندسة المعمارية. وقد تطوّر هذا الفن عبر الزمن بسبب حاجة الناس إلى المأوى والأمان وغيرها من هذه الأمور، ومن ثم تطوّر فيما بعد ليصبح فنّاً تمتاز بها كل حضارةٍ عن الأخرى، ويتم افتراض أنّ نجاح العمارة والمعماريين بشكلٍ عام يرجع إلى التجربة والخطأ، وقد كان فن العمارة في القديم كما في الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد الرافدين، منعكساً من الاعتقادات الإلهية والاعتقادات المختلفة التي كانت متكوّنة لديهم عن الأمور الخارقة المختلفة، كما كانت هذه الأبنية المختلفة في الحضارات القديمة تعكس السُلطة السياسيّة للحاكم وقوّة الدولة. أمّا في حضارات أُخرى كالحضارة الإغريقية والحضارة الرومانية كان فنّ العمارة منعكساً ومنبثقاً من التطوّر الحضاري التي كانت تعيشه هذه الحضارات في تلك الأيام ودليلاً على تطوّرها وتقدّمها، ولذلك كانت هذه الأبنية تشيّد دليلاً على هذا الأمر، وقد تطوّر فنّ العمارة حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، فغالباً ما يُستخدم فنّ العمارة من أجل تشيّيد المساكن المختلفة، كما ويًستخدم في أحيان أخرى لتشيّيد مبانٍ أُخرى إمّا بِغرَض التفاخر أو لأٍهداف أُخرى.
تغريدات
تغريداتياشترك بالنشرة البريدية للموقع
انضم مع 10٬235 مشترك
إحصائيات المدونة
- 491٬660 الزوار
أحدث المقالات
الأرشيف
- أبريل 2022
- فبراير 2022
- يونيو 2021
- مايو 2021
- أبريل 2021
- مارس 2021
- نوفمبر 2020
- سبتمبر 2020
- أغسطس 2020
- يونيو 2020
- أبريل 2020
- فبراير 2020
- يناير 2020
- أغسطس 2019
- مايو 2019
- أبريل 2019
- مارس 2019
- فبراير 2019
- يناير 2019
- ديسمبر 2018
- سبتمبر 2018
- أغسطس 2018
- يوليو 2018
- يونيو 2018
- أبريل 2018
- ديسمبر 2017
- أكتوبر 2017
- سبتمبر 2017
- أغسطس 2017
- يوليو 2017
- يونيو 2017
- مايو 2017
- أبريل 2017
- مارس 2017
- فبراير 2017
- يناير 2017
- ديسمبر 2016
- نوفمبر 2016
- أكتوبر 2016
- سبتمبر 2016
- أغسطس 2016
- يوليو 2016
- يونيو 2016
- مايو 2016
- أبريل 2016
- مارس 2016
- يناير 2016
- ديسمبر 2015
- نوفمبر 2015
- أكتوبر 2015
- سبتمبر 2015
- أغسطس 2015
- يوليو 2015
- يونيو 2015
- مايو 2015
- أبريل 2015
- مارس 2015
- فبراير 2015
- يناير 2015
- ديسمبر 2014
- أكتوبر 2014
- سبتمبر 2014
- أغسطس 2014
- يوليو 2014
- يونيو 2014
- مايو 2014
- أبريل 2014
- مارس 2014
- فبراير 2014
- يناير 2014
- ديسمبر 2013
- نوفمبر 2013
- أكتوبر 2013
التسجيل و تسجيل الدخول
الأكثر مشاهدة
- كتابة العربي بالانجليزي واستعمال الارقام ومصطلحات انترنتية
- أبوذيات للمرحوم سعد محمد الحسن شيخ البهادل
- الرئيسية
- منوعات في الأنساب : مقتطفات عن بنو حسين الشرفاء
- شعلان أبو الجون .. بسك ما كفاك النوم يا شعلان #سوالف_شمالية
- ترجمة العلامة عبدالرزاق كمونة الاعرجي
- مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- روضة الطالب في أخبار آل أبي طالب لمؤلفه السيد قمر عباس الأعرجي الحسيني الهمداني
- بحث حول الحياة الثقافية والفنية
- أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي
تقويم
د | ن | ث | أرب | خ | ج | س |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ابحث في الموقع
جديد التعليقات
- علي نور الدين الهاشمي على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- حسن الجنديل على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- Adele على الاعرجية – سلسلة تدوينات في الانساب
- محمد ضاحي على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
- الشريف على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
أحدث التعليقات