مصطلح العولمة من المصطلحات الحديثة في اللّغة العربية، و هو على وزن ( فوعلة)، و هو وزن دال على إسم في العربية، على أنّ هذا الوزن كان نادر الإستعمال في العربية، و لكن بدأ اللّغويون يستخدمون هذا الوزن بشكل أكبر للدلالة على مصطلحات جديدة معيّنة بعينها حتى لا تختلط بغيرها. فقيل (عولمة) كإسم تميّيزا لها عن الإسم: (عالمية)، و ذلك كما قيل (حوكمة) تميّيزاً لها عن (حاكمية)، حيث أفرد لها وزن جديد للدّلالة على معنى جديد فالمصطلح عالميّة قديم و معروف معناه، و حتى يتم تمييز معنى جديد إختير وزن (فوعلة) و هو وزن زاد إستخدامه منذ أن شهد العالم التطور على مختلف الأصعدة، فأضحت كلمات جديدة تدخل للغة العربية على هذا الوزن، مثل: عولمة، حوكمة، حوسبة، فوترة، قولبة، فولذة، و غيرها. على الرّغم من إختيار لفظة جديدة هي (العولمة)، إلا أن الباحثين في هذا المجال غير متفقون تماما على مدلول تلك اللّفظة، و لتبسيط الصورة سنبدأ بما إتّفقوا عليه و نشير بإيجاز لما اختلفوا فيه. الباحثون في هذا المجال متفقون أن كلمة عولمة مشتقة من الجذر العربي الثلاثي (علم)، و أنّها ذات إرتباط بالإسم (عالم) والمقصود به -أي العالم- كافة سكان الأرض و ممتلكاتهم الإقتصادية و إرثهم الإجتماعي و الثقافي و العلمي. و عند محاولة وصف العولمة، يرى الباحثون أن هناك حقيقة تحدث في العالم، وهي أن العالم أصبح أكثر تقاربا بفضل التقدّم التكنولوجي الهائل و إنتشار وسائل الإتصال و سهولة الأسفار بين الدول بسبب إنتشار الطيران التجاري بشكل واسع. إنّ الحدث الذي يحصل الآن هو شعور الأفراد بصغر العالم ، و كأنّ البشر كلهم متجاورون و يتبادلون السلع تجاريّاً بشكل سهل و يتبادلون الثقافات و العلم و العادات الإجتماعية بكل سلاسة، هذا تماما ما أطلق عليه العولمة. و لكن الإختلاف بين الباحثين هو حول ذلك الحدث نفسه، فمنهم من يرى أنّه نتاج طبيعي للتطوّر الذي حصل للعالم و منهم من يرى أنّ هناك قوى متنفذة في العالم لها مآرب منه و هي فرض سطوتها على العالم، و منهم من يرى أنّ المحرك له أصحاب رؤوس الأموال الكبرى في العالم للهيمنة الإقتصاديّة على العالم تتبعها الهيمنة السياسيّة و ذلك عن طريق التمهيد بنشر الثقافة و العادات و الإرث الخاص بتلك القوى. لكن تبقى العولمة كحدث موجودة، فالعولمة هي جعل كل شيئ عالميّاً من تجارة و سياسة و بروتوكولات و عادات و معارف و تقاليد و مفاهيم، و يبقى التكهّن بالأسباب التي أدّت إليها و النّهاية التي ستؤول إليها و هل هي خير أم شر مضماراً طويلا للنقاش!
تغريدات
تغريداتياشترك بالنشرة البريدية للموقع
انضم مع 10٬235 مشترك
إحصائيات المدونة
- 491٬723 الزوار
أحدث المقالات
الأرشيف
- أبريل 2022
- فبراير 2022
- يونيو 2021
- مايو 2021
- أبريل 2021
- مارس 2021
- نوفمبر 2020
- سبتمبر 2020
- أغسطس 2020
- يونيو 2020
- أبريل 2020
- فبراير 2020
- يناير 2020
- أغسطس 2019
- مايو 2019
- أبريل 2019
- مارس 2019
- فبراير 2019
- يناير 2019
- ديسمبر 2018
- سبتمبر 2018
- أغسطس 2018
- يوليو 2018
- يونيو 2018
- أبريل 2018
- ديسمبر 2017
- أكتوبر 2017
- سبتمبر 2017
- أغسطس 2017
- يوليو 2017
- يونيو 2017
- مايو 2017
- أبريل 2017
- مارس 2017
- فبراير 2017
- يناير 2017
- ديسمبر 2016
- نوفمبر 2016
- أكتوبر 2016
- سبتمبر 2016
- أغسطس 2016
- يوليو 2016
- يونيو 2016
- مايو 2016
- أبريل 2016
- مارس 2016
- يناير 2016
- ديسمبر 2015
- نوفمبر 2015
- أكتوبر 2015
- سبتمبر 2015
- أغسطس 2015
- يوليو 2015
- يونيو 2015
- مايو 2015
- أبريل 2015
- مارس 2015
- فبراير 2015
- يناير 2015
- ديسمبر 2014
- أكتوبر 2014
- سبتمبر 2014
- أغسطس 2014
- يوليو 2014
- يونيو 2014
- مايو 2014
- أبريل 2014
- مارس 2014
- فبراير 2014
- يناير 2014
- ديسمبر 2013
- نوفمبر 2013
- أكتوبر 2013
التسجيل و تسجيل الدخول
الأكثر مشاهدة
- كتابة العربي بالانجليزي واستعمال الارقام ومصطلحات انترنتية
- أبوذيات للمرحوم سعد محمد الحسن شيخ البهادل
- أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي
- بحث حول الحياة الثقافية والفنية
- حفل استقبال بمناسبة الشهر الفضيل عيسى سالم الجفيل الشمري
- الفصول الفخرية في أنساب خير البرية كنز نسبي والعيون عنه غافلة
- الجذامية و الترابين دراسة مختصرة
- اسباب وعلاج الحمو نيل
- العناكب
- منقول/ رأي الشيخ غازي النفاشي الشمري في نسبة آل الجربا الكرام للأشراف
تقويم
د | ن | ث | أرب | خ | ج | س |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ابحث في الموقع
جديد التعليقات
- علي نور الدين الهاشمي على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- حسن الجنديل على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- Adele على الاعرجية – سلسلة تدوينات في الانساب
- محمد ضاحي على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
- الشريف على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
أحدث التعليقات