نسمع هذا المصطلح كثيراً، وقد تم إدخاله في حياتنا بطرق مختلفة، فمنها ما هو قريب من المعنى الحقيقي، ومنها ما ربطناه به بشكل خاطئ حسب اعتقادنا ومفهومنا له. جائت كلمة فلسفة من اليونانيّة وهي مكوّنة من شقّين، “فيلو”، وتعني “حبّ”، و”سوفيا”، تعني “الحكمة”، أي أنها تعني “حب الحكمة” وبنفس الوقت لا تعني امتلاكها، وأوّل من استخدم هذا اللّفظ وحدّده هو الفيلسوف اليونانى فيثاغورس. يقول البعض بأن تعريف الفلسفة بحد ذاته يعد فلسفة، لذلك قد يختلف بتعريفه، فقد عرفه أرسطو بإنه “يرتبط بماهية الإنسان التي تجعله يرغب بطبيعته في المعرفة” وكونها ارتبطت بالمعرفة او حب الحكمة كما ذكرنا سابقاً، فهذا يعني بأنها واسعة ومتشعبة، وترتبط بشكل او بآخر بأصناف العلوم وبمختلف جوانب الحياة، ومع هذا تنفرد الفلسفة عن بقية العلوم. يرى العديد من الاشخاص الفلسفة من زوايا مختلفة فالبعض يتبع الفلسفة الحديثة المعتمدة على المنطق والتحليل، والتي اهتمت “بنظرية المعرفة، والأخلاق، طبيعة اللغة، وطبيعة العقل”؛ وهناك من يراها دراسة للفن والعلم – لكن هذا المنظور قد يتضارب مع مفهوم الحضارة – والبعض يرى بأنها طريقة الحياة، ويراها الآخرون كشيء عملي تجب ممارسته، فالفلسفة جزء من منظمة اشمل وهي الحضارة، فلكل الحضارات السابقة فلسفة تميّزها، كما أنّه من الممكن أن تعتمد فلسفة حضارة معيّنة، على فلسفة حضارة سابقة. ينقسم التاريخ الفلسفي الى شرقي وغربي، والفلسفة الشرقية تشتهر بسمتها الدينية، تعتمد على الروحانية اكثر من العقل، وأتت من دول الشرق الأقصى مثل الهند، الصين، واليابان، في حين ينقسم تاريخ الفلسفة الغربية إلى: فلسفة قديمة وإغريقية، فلسفة العصور الوسطى والفلسفة الحديثة. يعتبر الغرب فلسفة الفلاسفة المسلمين ناقلة، وبالأخص الفلسفة الإغريقية وأن ليس لها انتاجيّة أو اضافة حقيقية، وقد أتى هذا الإعتقاد بسبب ضعف دراساتهم للكتابات الفلسفيّة العربية الإسلاميّة، لكن الدّور الذي قام به فلاسفة العرب كأمثال ابن سينا، ابن خلدون، وابن الرشد لا يمكن ان يغفل عنها. تركّزت مواضيع الفلسفة في البداية على مجموعة من التّساؤلات مثل ما أصل الكون، صفات ووجود الخالق وعلاقته بالمخلوق، وكيفيّة التّفكير، وما الهدف من الحياة، وقام أرسطو بتغير هذا المنظور ليصبح حول جوهر الإنسان، والإيمان بالخالق بدلاً من التشكيك، وإيجاد الأدلّة العقلانيّة التي تؤكد وجوده، كما عمل ارسطور على نشر مفهوم الأخلاق والفضائل مثل الصدق والإخلاص، ولم يكن أرسطو الفيلسوف الوحيد الذي اتّبع هذا الأسلوب والمبني على العقل والمنطق في زمانه بل اتّبعه افلاطون كذلك.
تغريدات
تغريداتياشترك بالنشرة البريدية للموقع
انضم مع 10٬235 مشترك
إحصائيات المدونة
- 491٬683 الزوار
أحدث المقالات
الأرشيف
- أبريل 2022
- فبراير 2022
- يونيو 2021
- مايو 2021
- أبريل 2021
- مارس 2021
- نوفمبر 2020
- سبتمبر 2020
- أغسطس 2020
- يونيو 2020
- أبريل 2020
- فبراير 2020
- يناير 2020
- أغسطس 2019
- مايو 2019
- أبريل 2019
- مارس 2019
- فبراير 2019
- يناير 2019
- ديسمبر 2018
- سبتمبر 2018
- أغسطس 2018
- يوليو 2018
- يونيو 2018
- أبريل 2018
- ديسمبر 2017
- أكتوبر 2017
- سبتمبر 2017
- أغسطس 2017
- يوليو 2017
- يونيو 2017
- مايو 2017
- أبريل 2017
- مارس 2017
- فبراير 2017
- يناير 2017
- ديسمبر 2016
- نوفمبر 2016
- أكتوبر 2016
- سبتمبر 2016
- أغسطس 2016
- يوليو 2016
- يونيو 2016
- مايو 2016
- أبريل 2016
- مارس 2016
- يناير 2016
- ديسمبر 2015
- نوفمبر 2015
- أكتوبر 2015
- سبتمبر 2015
- أغسطس 2015
- يوليو 2015
- يونيو 2015
- مايو 2015
- أبريل 2015
- مارس 2015
- فبراير 2015
- يناير 2015
- ديسمبر 2014
- أكتوبر 2014
- سبتمبر 2014
- أغسطس 2014
- يوليو 2014
- يونيو 2014
- مايو 2014
- أبريل 2014
- مارس 2014
- فبراير 2014
- يناير 2014
- ديسمبر 2013
- نوفمبر 2013
- أكتوبر 2013
التسجيل و تسجيل الدخول
الأكثر مشاهدة
- كتابة العربي بالانجليزي واستعمال الارقام ومصطلحات انترنتية
- أبوذيات للمرحوم سعد محمد الحسن شيخ البهادل
- أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي
- حفل استقبال بمناسبة الشهر الفضيل عيسى سالم الجفيل الشمري
- الفصول الفخرية في أنساب خير البرية كنز نسبي والعيون عنه غافلة
- قصيدة / وصية الشريف " بركات " لابنه مالك
- تعريف نسب السادة العزي الاعرجية
- اسباب وعلاج الحمو نيل
- العلامه النسابه السيد جعفر الاعرجي
- أنواع السمك في الكويت
تقويم
د | ن | ث | أرب | خ | ج | س |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ابحث في الموقع
جديد التعليقات
- علي نور الدين الهاشمي على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- حسن الجنديل على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- Adele على الاعرجية – سلسلة تدوينات في الانساب
- محمد ضاحي على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
- الشريف على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
أحدث التعليقات