مفهوم المجتمع يعد مصطلح المجتمع المدني من المطلحات الحديثة النشأة إثر تأثرها بالثقافة السياسية، فنجد هذا المفهوم مرتبطاً بشكل كبير مع مجالات السياسة، والثقافة والإجتماع مع نظرة مستحدثة إلى ما سبق ليعكس من خلال هذه العملية التوظيفية إنتقالاً حقيقياً من حقبة التاريخ الوسيط إلى التاريخ الحديث. إن إنشاء المجتمع المدني يرجع في حقيقة الأمر إلى العالم الحديث، فالحياة الحديثة وحدها من إعترف له بالحق الذي مكنه من التواجد، بكل ما يحمله هذا المصطلح من معنى، أما الحديث الأولي والأفكار الأولية المتعلقة به فتعود إلى نظريات حقوقية برزت في القرن17، والمتمثلة بشكل رئيسي في نظرية التعاقد التي نادى بها كل من طوماس هوبس، جون لوك بالإضافة إلى جون جاك روسو، مونتيسكيو، وأشخاص آخرين مثل ماكس فيبر، باريتو، دوتوكوفيل، لاسويل. وبناء على عدة مفاهيم ودراسات وللإختصار، فيمكن أن نعرف المصطلح و بشيء من التجاوز، بمقابلة مصطلح “المجتمع المدني” إذ ما تم ترجمته إلى اللغة العربية بمقابلها في المعنى والذي يتمثل بمصطلح “المجتمع البدوي”، تماماً كما فعل ابن خلدون حينما قام باستعمال لفظ “الإجتماع الحضري” بمقابته ب”الإجتماع البدوي” كمفهومين توضيحيين يستخدمان في تحليل المجتمع العربي في عهده الآن والعهود السابقة والمستقبلية، وبما أن القبيلة هي المكون الرئيسي في البادية العربية فـ “المجتمع المدني” سيصبح الإختلاف المقابل، إلى حد التضاد أي إختلاف 180 درجة مع ما يعرف، بلـ “المجتمع القبلي”. هذا في حين أن اللفظ الأجنبي civil الذي يتم ترجمته بـ “مدني”، في قولنا “مجتمع مدني”، يقوم في الفكر الأوروبي على استبعاد ثلاثة معاني أساسية والتي تشكل الأضداد بالنسبة لهم لمفهوم المدنية: وأولها معنى “التوحش” حيث يقوم بمقارنة عبارة “الشعوب البدائية/ المتوحشة” مع مقابلها أي عبارة “الشعوب المتحضرة”، وتعريف معنى “الإجرام” بالنسبة له – أي في مفهوم المجتمع المدني – تحدث بإجراء مقارنة بين مصطلح “مجرم” في مقابل “جنائي” في المحاكم، ومقارنة معنى الإنتماء إلى الجيش (قارن “مدني”: في مقابل “عسكري”)، وكما قام بمقابلة معنى الإنتماء إلى الدين (“التعاليم الدينية” ووضعها في مقابل “القوانين المدنية”)، وهكذا تم تعريف عبارة “المجتمع المدني” في الفكر الأوربي على أساس مقابلته للمعاني السابقة ،و بناء على ما سبق، فالمجتمع المتحضر أو المدني، هو المجتمع الذي لا سلطة فيه لأي من العسكر أو الكنيسة، فإذن وبهذا التفصيل المقتضب نجد الفارق الواضح بين ما تشير إليه عبارة “المجتمع المدني” في مفاهيم اللغة العربية.
تغريدات
تغريداتياشترك بالنشرة البريدية للموقع
انضم مع 10٬235 مشترك
إحصائيات المدونة
- 491٬740 الزوار
أحدث المقالات
الأرشيف
- أبريل 2022
- فبراير 2022
- يونيو 2021
- مايو 2021
- أبريل 2021
- مارس 2021
- نوفمبر 2020
- سبتمبر 2020
- أغسطس 2020
- يونيو 2020
- أبريل 2020
- فبراير 2020
- يناير 2020
- أغسطس 2019
- مايو 2019
- أبريل 2019
- مارس 2019
- فبراير 2019
- يناير 2019
- ديسمبر 2018
- سبتمبر 2018
- أغسطس 2018
- يوليو 2018
- يونيو 2018
- أبريل 2018
- ديسمبر 2017
- أكتوبر 2017
- سبتمبر 2017
- أغسطس 2017
- يوليو 2017
- يونيو 2017
- مايو 2017
- أبريل 2017
- مارس 2017
- فبراير 2017
- يناير 2017
- ديسمبر 2016
- نوفمبر 2016
- أكتوبر 2016
- سبتمبر 2016
- أغسطس 2016
- يوليو 2016
- يونيو 2016
- مايو 2016
- أبريل 2016
- مارس 2016
- يناير 2016
- ديسمبر 2015
- نوفمبر 2015
- أكتوبر 2015
- سبتمبر 2015
- أغسطس 2015
- يوليو 2015
- يونيو 2015
- مايو 2015
- أبريل 2015
- مارس 2015
- فبراير 2015
- يناير 2015
- ديسمبر 2014
- أكتوبر 2014
- سبتمبر 2014
- أغسطس 2014
- يوليو 2014
- يونيو 2014
- مايو 2014
- أبريل 2014
- مارس 2014
- فبراير 2014
- يناير 2014
- ديسمبر 2013
- نوفمبر 2013
- أكتوبر 2013
التسجيل و تسجيل الدخول
الأكثر مشاهدة
- أبوذيات للمرحوم سعد محمد الحسن شيخ البهادل
- الشيخ بدر الرميض زعيم عشيرة البوصالح
- كتابة العربي بالانجليزي واستعمال الارقام ومصطلحات انترنتية
- بحث حول الحياة الثقافية والفنية
- جدول أسبوعي : Upper - Lower - Push - Pull - Legs الجزء الأول
- تكيف الكائنات الحية مع البيئة
- مثال على المؤتلف والمختلف ( الأشراف العبادلة الحسنية ) و ( عبادلة عنزة الوائلية )
- ماذا يغطي جسم الفيل
- الجذامية و الترابين دراسة مختصرة
- حيوانات تعيش في أفريقيا
تقويم
د | ن | ث | أرب | خ | ج | س |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ابحث في الموقع
جديد التعليقات
- علي نور الدين الهاشمي على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- حسن الجنديل على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- Adele على الاعرجية – سلسلة تدوينات في الانساب
- محمد ضاحي على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
- الشريف على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
أحدث التعليقات