العقل بنية معان والمعاني تأتي عن طريق الفهم الحسي وطرق الفهم الحسي متنوعة حسب المستقبلات الحسية. تتراكم معان كثيرة عبر سنوات التعليم على النحو التالي(1): 1. بنية معان عن طريق الفهم الحسي البصري من خلال المشاهدات اليومية للإنسان في بيئته وأسرته ومجتمعه، وهذه الأشياء تشكل عنده بنية معان بصرية وهي تسمى حسب قانون العقل عقلاً وهذا العقل يسمى العقل البصري. العقل البصري=بنية(معارف حسية بصرية+إدراكات حسية بصرية) العقل البصري =بنية معان بصرية. وكذلك فإننا من خلال الفهم الحسي السمعي نشكل بنية معان سمعية أي عقلاً سمعياً. العقل السمعي =بنية(معارف حسية سمعية+إدراكات حسية سمعية) العقل السمعي=بنية معان سمعية. ويؤدي الفهم الحسّي اللّمسي إلى تشكل بنية معان لمسيّة أي عقلاً لمسيّاً. العقل اللمسي=بنية(معارف حسية لمسيّة+إدراكات حسية لمسيّة) العقل اللمسي = بنية معان لمسيّة. ويؤدي الفهم الحسي الشمّي إلى تشكيل بنية معان شمية أي عقلاً شمياً : العقل الشمي =بنية (معارف حسية شمية+إدراكات حسية شمية) العقل الشمي= البنية الشمّية ويؤدي الفهم الحسّي الذوقي إلى تشكيل بنية معان ذوقية أي العقل الذوقي. العقل الذوقي= بنية(معارف حسية ذوقية+إدراكات حسية ذوقية) وهكذا يتشكل عبر سنوات العمل الفهمي للإنسان العقل البصري والعقل السمعي والعقل اللمسي والعقل الذوقي والعقل الشمي، والعقل الداخلي الذي يفهم المعاني الداخلية ويميز بينها من جوع وعطش ونوع الألم الذي يعاني منه وتحديد موقعه. وخلاصة القول إننا عندما نطلق كلمة العقل دون تقييد فإننا نقصد العقل الذي يتشكل من بنية كل المعاني. العقل=بنية معان(بصرية+سمعية+لمسية+شمية+ذوقية) العقل =(العقل البصري+العقل السمعي+العقل اللمسي+العقل الشمي+العقل الذوقي) وهذا صحيح نظرياً وعملياً. وإذا ما طبّقنا أنواع العقول على النّاس نجد البيئة تلعب دوراً في اختلاف العقول فعقل ابن الرّيف يختلف عن عقل ابن المدينة تبعاً لما يشاهده ويكون لديه فهماً حسّياً عن الأشياء ثم بنية أفهام حسية عن هذه الأشياء أي بنية معان وهي التي تشكل العقل البصري لديه وبالتالي يختلف عقل كل منهما تبعاً لمشاهداته، ولا يوجد هذا الاختلاف فقط في اختلاف الأماكن بل يتعداه لاختلاف التخصصات العملية فكل عمل يتشكل لدى صاحبه عقلاً بصرياً خاصاً بعمله تبعاً لمشاهداته وهكذا في جميع مجالات الحياة وقس على ذلك بقية أنواع العقول. المصادر : 1.عمران سميح نزال/مرجع سابق ص 103-105 بتصرف.
تغريدات
تغريداتياشترك بالنشرة البريدية للموقع
انضم مع 10٬235 مشترك
إحصائيات المدونة
- 491٬721 الزوار
أحدث المقالات
الأرشيف
- أبريل 2022
- فبراير 2022
- يونيو 2021
- مايو 2021
- أبريل 2021
- مارس 2021
- نوفمبر 2020
- سبتمبر 2020
- أغسطس 2020
- يونيو 2020
- أبريل 2020
- فبراير 2020
- يناير 2020
- أغسطس 2019
- مايو 2019
- أبريل 2019
- مارس 2019
- فبراير 2019
- يناير 2019
- ديسمبر 2018
- سبتمبر 2018
- أغسطس 2018
- يوليو 2018
- يونيو 2018
- أبريل 2018
- ديسمبر 2017
- أكتوبر 2017
- سبتمبر 2017
- أغسطس 2017
- يوليو 2017
- يونيو 2017
- مايو 2017
- أبريل 2017
- مارس 2017
- فبراير 2017
- يناير 2017
- ديسمبر 2016
- نوفمبر 2016
- أكتوبر 2016
- سبتمبر 2016
- أغسطس 2016
- يوليو 2016
- يونيو 2016
- مايو 2016
- أبريل 2016
- مارس 2016
- يناير 2016
- ديسمبر 2015
- نوفمبر 2015
- أكتوبر 2015
- سبتمبر 2015
- أغسطس 2015
- يوليو 2015
- يونيو 2015
- مايو 2015
- أبريل 2015
- مارس 2015
- فبراير 2015
- يناير 2015
- ديسمبر 2014
- أكتوبر 2014
- سبتمبر 2014
- أغسطس 2014
- يوليو 2014
- يونيو 2014
- مايو 2014
- أبريل 2014
- مارس 2014
- فبراير 2014
- يناير 2014
- ديسمبر 2013
- نوفمبر 2013
- أكتوبر 2013
التسجيل و تسجيل الدخول
الأكثر مشاهدة
- كتابة العربي بالانجليزي واستعمال الارقام ومصطلحات انترنتية
- أبوذيات للمرحوم سعد محمد الحسن شيخ البهادل
- أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي
- بحث حول الحياة الثقافية والفنية
- حفل استقبال بمناسبة الشهر الفضيل عيسى سالم الجفيل الشمري
- الفصول الفخرية في أنساب خير البرية كنز نسبي والعيون عنه غافلة
- الجذامية و الترابين دراسة مختصرة
- اسباب وعلاج الحمو نيل
- العناكب
- منقول/ رأي الشيخ غازي النفاشي الشمري في نسبة آل الجربا الكرام للأشراف
تقويم
د | ن | ث | أرب | خ | ج | س |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ابحث في الموقع
جديد التعليقات
- علي نور الدين الهاشمي على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- حسن الجنديل على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- Adele على الاعرجية – سلسلة تدوينات في الانساب
- محمد ضاحي على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
- الشريف على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
أحدث التعليقات