القُمَاش إن القُمَاش أو بالإنجليزية (Textile): هو اسم يُطْلق على النسيج الذي يتكون من شبكة من الخيوط التي يتم نسجها بطريقة معينة إما يدوية باستخدام بعض الأدوات والآلات البسيطة، وإما آلية باستخدام آلات حديثة ومتطورة، ويطلق القماش أيضاً على شبكة الخيوط التي تتم صناعتها بطريقة الحياكة، فطريقة النسج مختلفة عن طريقة الحياكة. وفي الغالب يتم استعمال كلمة النسيج للدلالة على المصنوعات التي تتم بكلا الطريقتين؛ وذلك لأن كلمتي النسج والحياكة مترادفتان في اللغة، ولكن تم التفريق بينهما اصطلاحياً، حيث استخدمت كل كلمة منهما للدلالة على طريقة معينة لتشبيك الخيوط. النسيج وأيضاً يتم استخدام كلمة النسيج للدلالة على الأنواع الأخرى من الأقمشة، فهناك العديد من الطرق الأخرى المختلفة لصناعة الأنسجة، حيث تسمى هذه المصنوعات أيضاً بالأنسجة، ومن تلك الطرق الأخرى: التلبيد، حيث تستعمل هذه الطريقة لصناعة بعض الأقمشة، حيث يتم عمل هذه الأقمشة عن طريق تعريض الخيوط للحرارة والرطوبة، مما يؤدي إلى ترابطها وتماسكها، وتمر تلك الخيوط بالعديد من المراحل إلى أن تصل إلى المرحلة النهاية، والتي يصبح فيها هذا النوع من القماش جاهزاً للاستعمال. ويستعمل في بعض الطرق الأخرى المستخدمة في صناعة القماش بعض المواد اللاصقة لتشبيك الخيوط، كما يستعمل في بعض الطرق الأخرى تقنية تسمى بـ (تقنية الربط الحراري). وعلى كل حال، فإن طريقتي النسج والحياكة هما الطريقتان الأشهر والأكثر استعمالاً. الفرق بين طريقة النسج وطريقة الحياكة والفرق بين طريقة النسج وطريقة الحياكة هو أن طريقة النسج يتم فيها تشبيك الخيوط بشكل متعامد ومنتظم بطريقة يدوية، أو بطريقة آلية، أما طريقة الحياكة فيتم فيها تشبيك الخيوط على شكل حلقات يتداخل بعضها مع بعض. الخيوط التي تستعمل في صناعة مختلف أنواع الأقمشة أو الأنسجة وبالنسبة للخيوط التي تستعمل في صناعة مختلف أنواع الأقمشة أو الأنسجة، فإنها تصنع بطريقة تسمى بـ (طريقة الغَزْل). والغزل هو من أقدم الحرف التي عرفها الإنسان، حيث يقوم صاحب هذه الحرفة بفتل مجموعة من الألياف مع بعضها البعض لتشكل في النهاية خيوطاً تستخدم في صناعة الأقمشة والأنسجة. وقديماً كانت الآلة التي تستخدم في الغزل تسمى بـ (المِغْزَل)، أما في عصرنا الحاضر فهناك العديد من الآلات الحديثة والمتطورة. والألياف التي تستخدم في صناعة الخيوط إما أن تكون أليافاً طبيعة، أو أليافاً اصطناعية، والألياف الطبيعية: هي ألياف الصوف، والكتان، والقطن، والحرير، وغير ذلك. أما الألياف الصناعية: فهي النايلون، والأكريليك، والبوليستر، وغير ذلك. ولكن يبقى القطن هو أشهر هذه الألياف، والأكثر استعمالاً
تغريدات
تغريداتياشترك بالنشرة البريدية للموقع
انضم مع 10٬235 مشترك
إحصائيات المدونة
- 482٬385 الزوار
أحدث المقالات
الأرشيف
- أبريل 2022
- فبراير 2022
- يونيو 2021
- مايو 2021
- أبريل 2021
- مارس 2021
- نوفمبر 2020
- سبتمبر 2020
- أغسطس 2020
- يونيو 2020
- أبريل 2020
- فبراير 2020
- يناير 2020
- أغسطس 2019
- مايو 2019
- أبريل 2019
- مارس 2019
- فبراير 2019
- يناير 2019
- ديسمبر 2018
- سبتمبر 2018
- أغسطس 2018
- يوليو 2018
- يونيو 2018
- أبريل 2018
- ديسمبر 2017
- أكتوبر 2017
- سبتمبر 2017
- أغسطس 2017
- يوليو 2017
- يونيو 2017
- مايو 2017
- أبريل 2017
- مارس 2017
- فبراير 2017
- يناير 2017
- ديسمبر 2016
- نوفمبر 2016
- أكتوبر 2016
- سبتمبر 2016
- أغسطس 2016
- يوليو 2016
- يونيو 2016
- مايو 2016
- أبريل 2016
- مارس 2016
- يناير 2016
- ديسمبر 2015
- نوفمبر 2015
- أكتوبر 2015
- سبتمبر 2015
- أغسطس 2015
- يوليو 2015
- يونيو 2015
- مايو 2015
- أبريل 2015
- مارس 2015
- فبراير 2015
- يناير 2015
- ديسمبر 2014
- أكتوبر 2014
- سبتمبر 2014
- أغسطس 2014
- يوليو 2014
- يونيو 2014
- مايو 2014
- أبريل 2014
- مارس 2014
- فبراير 2014
- يناير 2014
- ديسمبر 2013
- نوفمبر 2013
- أكتوبر 2013
التسجيل و تسجيل الدخول
الأكثر مشاهدة
- كتابة العربي بالانجليزي واستعمال الارقام ومصطلحات انترنتية
- حفل استقبال بمناسبة الشهر الفضيل عيسى سالم الجفيل الشمري
- أبوذيات للمرحوم سعد محمد الحسن شيخ البهادل
- الشيخ بدر الرميض زعيم عشيرة البوصالح
- جدول أسبوعي : Upper - Lower - Push - Pull - Legs الجزء الأول
- أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي
- قصيدة / وصية الشريف " بركات " لابنه مالك
- الرئيسية
- السادة آل زيني النموية القتادية المحضية الحسنية باركهم الله
- الفصول الفخرية في أنساب خير البرية كنز نسبي والعيون عنه غافلة
تقويم
د | ن | ث | أرب | خ | ج | س |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
ابحث في الموقع
جديد التعليقات
- علي نور الدين الهاشمي على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- حسن الجنديل على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- Adele على الاعرجية – سلسلة تدوينات في الانساب
- محمد ضاحي على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
- الشريف على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
أحدث التعليقات