وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » مقالات » 8 أسئلة تشرح لك طريقة الإعلان والترويج لفيدوهاتك في اليوتيوب

8 أسئلة تشرح لك طريقة الإعلان والترويج لفيدوهاتك في اليوتيوب

كنا قد تحدثنا سابقاً عن إعلانات اليوتيوب لكن من جهة نظر صانع المحتوى أو ناشر الفيديوهات، أصحاب القنوات الذين ينتجون المقاطع وينشرونها بشكل دوري في اليوتيوب، وكيف يمكن أن يكسبوا بعض المال عبر قناتهم وفيديوهاتهم، تلك الأموال تأتي من الطرف الآخر الذي هو موضوع حديثنا في هذه المقالة، من طرف الشركات أو حتى الأفراد الذين يودون الترويج لمنتجهم/خدمتهم/فكرتهم عبر فيديو مرئي.

قد تكون أحد القراء الذين يودون أخذ فكرة عامة، أو ربما وصلت إلى هنا عبر محركات البحث وأنت تبحث في هذا الموضوع وعن كيفية استثمار اليوتيوب للإعلان والترويج، عبر السطور القادمة سأحاول إعطائك نظرة شاملة بطريقة مرتبة لكيف يمكن نشر الإعلانات المدفوعة والترويج للمنتج الخاص بهم أو الموقع الرقمي أو حتى الفيديو المنشور في اليوتيوب لكسب مزيد من المشاهدات، فبسم الله نبدأ.

1. أين تظهر الإعلانات ؟

بشكل عام؛ تظهر الإعلانات في صفحات الفيديوهات وكذلك صفحة البحث داخل اليوتيوب (يمكن أن تظهر كذلك في الصفحة الرئيسية وفي مواقع الشركاء خارج اليوتيوب)، أهم مكان يظهر فيه إعلانك هو في صفحات الفيديوهات، سواءً في العمود الجانبي أو مباشرة فوق الفيديو الأصلي، تظهر الفيديوهات فقط عند الأشخاص المشتركين في برنامج الشراكة (Youtube Partner).

2. من أين أبدأ الإعلان ؟

البداية الأولى تكون عبر إنشاءك لقناة -إن لم تكن لديك بالفعل-، ثم رفع الفيديو الدعائي -إن لم تكن قد رفعته- وبعد ذلك إنشاء حساب في Adwords، لأنه القسم المسؤول عن جميع الإعلانات التابع لشركة قوقل، وموقع اليوتيوب تابع لشركة قوقل كما نعلم، يمكنك أن تنشئ حساب Adwords ببساطة عبر حسابك الرئيسي في اليوتيوب، يفترض أن يكون لديك بطاقة دفع كي تضيف معلوماتها في الحساب وسوف يتم سحب الأموال منها تباعاً بعد البدء الفعلي في نشر الإعلانات.

3. ماهي أشكال الإعلانات ؟

هنالك 3 أنواع وأشكال رئيسية للإعلان داخل اليوتيوب، النوع الأول والثاني يندرجان تحت ما يسمى بـ(TrueView) وهما كالتالي:

  1. ضمن البث: وفيه يظهر الفيديو المعلن عنه بداية الفيديو الأصلي داخل اليوتيوب، مع وجود أيقونة لتجاوز الفيديو لكن بعد مضي 6 ثواني، في هذه الحالة سوف يحاسبك النظام على كل مستخدم أتم 30 ثانية من المشاهدة أو وصل إلى آخر الفيديو.
  2. الملصق الصغير: وفيه يتم عرض صورة ووصف الفيديو المعلن عنه في العمود الجانبي أعلى قائمة الفيديوهات المقترحة، ويتم محاسبتك على كل شخص يقرر فتح الفيديو ومشاهدته.

أما النوع الثالث فهو مفيد أكثر للشركات الكبيرة، لأنه عبارة عن فيديو قصير مدته 6 ثوانٍ يظهر بشكل إلزامي بداية الفيديوهات الأصلية ولا يمكن للمشاهد أن تيجاوزه، وهو مفيد لبناء العلامة التجارية مثلاً أو إيصال رسالة جماهيرية عامة.

4. هل أستطيع تحديد أين بالضبط يظهر إعلاني ؟

نعم بالتأكيد، فعبر لوحة تحكم Adwords سوف تجد الكثير من الخيارات فيما يخص (الاستهداف) فمسألة الاستهداف من أهم المسائل التي تساعد على إنجاح الإعلان والحصول على نتائج قوية، ففي نظام Adwords الإعلاني ستمر بعدة صفحات ابتداءً برابط ومعلومات الفيديو المعلن عنه ومروراً بالأمور المالية والميزانية المتاحة حتى تنتهي إلى خيارات الاستهداف (Video Targeting)، وهنا سوف تجد الكثير من الخيارات مثل:

Placement: تحديد قنوات أو فيديوهات مختارة من أجل ظهور الإعلان فيها فقط، فإذا كان اعلانك متخصص في مجال معين وأردت أن يظهر فقط في القنوات المتخصصة في هذا المجال، فيمكنك ذلك، سوف تقوم بإضافة روابط القنوات أو الفيديوهات واحداً تلو الآخر أو يمكن استخدام أداة البحث للبحث عن القنوات والفيديوهات المتخصصة في نفس المجال.

Keywords: وهي أن تستهدف الأماكن عبر الكلمات المفتاحية، فربما تريد استهداف قنوات وفيديوهات الطبخ لكنك لا تعلم جميع القنوات المتخصصة في هذا المجال، فبدلاً من تحديدها بشكل يدوي عبر الخيار السابق، يمكنك هنا أن تحدد كلمات مفتاحية متعلقة بالمجال نفسه واليوتيوب سوف يظهر إعلانك للفيديوهات المتعلقة بتلك الكلمات، طبعاً يوفر لك نظام Adwords أداة استكشاف الكلمات المفتاحية القريبة مما تقوم بإدخاله، ما عليك إلا كتابة واحدة وهو سيساعدك في استكشاف البقية.

هنالك خيارات أخرى في مسألة الاستهداف لكنها أقل فائدة وخاصة في المحتوى العربي، النوعين السابقين هما أهم ما يمكن التحكم به لتخصيص مكان ظهور الفيديو الإعلاني بالضبط.

5. هل يمكن تحديد المنطقة الجغرافية والمعلومات الديموغرافية ؟

بالطبع، هذا الأمر من الأساسيات لأي إعلان رقمي، سواءً عبر خدمات ومواقع قوقل أو الفيسبوك أو غيره من الشبكات المشهورة، سوف تتمكن من تحديد المكان الجغرافي في المراحل الأولى من إعداد الإعلان، وقبل الوصول إلى خاصية الإستهداف، يمكن تحديد دولة أو مجموعة دول، مدينة أو مجموعة مدن، كما يمكن استثناء بعض المناطق الجغرافية. أما المعلومات الديموغرافية الأخرى (Demography) مثل السن والجنس، فأنت قادر على تحديد الفئات العمرية بشكل عام (من إلى) أو استثناء فئات عمرية محددة.

6. كيف تتم عملية المحاسبة على الإعلان ؟

كما وضحنا سابقاً، في حالة إعلانات (ضمن البث) التي تظهر بداية الفيديوهات الأصلية، سوف لن تُحاسب إلا عندما يصل المشاهد إلى حاجز الـ 30 ثانية، فإذا غادر المشاهدة قبل أن يصل فلن تُحاسب عليه، أما إن كان الفيديو الخاص بك أقل من 30 ثانية فسوف تُحاسب عندما يصل إلى نهايته.

أما في حالة إعلان (الملصق الجانبي) فسوف تُحاسب عندما ينقر المستخدم على إعلانك، سواءً شاهد الفيديو إلى آخره أم لم يكمل المشاهدة، لأنه قرر بمحض إرادته أن يشاهد الفيديو الإعلاني، في الغالب سيكون مستخدم مهتم بنفس المجال لأن الفيديو سيظهر بجانب الفيديوهات القريبة من نفس الموضوع (بناءً على خيارات الاستهداف التي حددتها).

7. كم سيكلفني الإعلان في اليوتيوب ؟

أنت تحدد أقصى مبلغ يمكنك دفعه لكل مشاهدة تتعدى الـ 30 ثانية، أو لكل نقره (لإعلانات الملصق الجانبي) لا يوجد سعر ثابت فهنالك عدة عوامل أهمها مقدار المنافسة، فإن كنت تريد الإعلان في منطقة جغرافية فيها منافسة كبيرة فسوف تضطر إلى دفع مبلغ أعلى لكل مشاهدة أو نقرة كي يظهر إعلانك لعدد مرات أكثر، والعكس صحيح، يمكنك التجربة في البداية بـ 5 سنت على كل مشاهدة أو نقرة ثم متابعة النتائج ثم رفع أو خفض القيمة بناءً على النتائج.

ستقوم بتحديد الميزانية المتاحة للإنفاق كل يوم، بحيث لا تتعدى ذلك المبلغ، فإذا وصلت التكلفة إلى ذلك الحد فسوف يتوقف ظهور الإعلان حتى اليوم التالي، كما يمكنك تحديد الميزانية الإجمالية أو عدد الأيام التي تريد فيها تشغيل إعلانك، من أجل تحديد الميزانية الإجمالية للإنفاق على الإعلان التي لا تود تجاوزها.

8. هل توجد مصادر عربية رسمية للاستزاده ؟

نعم، هنالك صفحة رسمية باللغة العربية تابعة لقوقل تعتبر دليل لمعظم ما يتعلق بالترويج والإعلان في اليوتيوب وبواسطة AdWords، ستجد فيها عدة صفحات تعطيك معلومات كاملة عن كل جزئية فيما يتعلق بالدعاية والإعلان في اليوتيوب، يمكنك الإنطلاق من هذه المقالة التي تعطيك نظرة مجملة ثم التعمق أكثر عبر تلك الصفحة. أما هذه الصفحة فهي الواجهة الرئيسية لمنصة الإعلانات وفيها دراسات حالات وبعض المعلومات وكذلك رابط البدء الفعلي للبدء في الترويج.

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 2436

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى