وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » مقالات » ما لا تعرفه عن إحصائيات قناتك في اليوتيوب وما تقدمه من إمكانيات

ما لا تعرفه عن إحصائيات قناتك في اليوتيوب وما تقدمه من إمكانيات

لقد أصبحت شبكة اليويتوب للبعض المنزل الرقمي الأول، فيها يقضي معضم وقته، وعبرها يتلقى معلوماته ومن خلالها يتجول بين العقول والأماكن حول العالم، هو عالمٌ بحياله فيه كل ما يخطر ومالا يخطر على البال، ذلك هو حال بعض المستخدمين أو الـ(مشاهدين) فما بالك بصناع المحتوى داخل اليوتيوب، أولئك الـ(يوتيوبرز) كما يطلق عليهم، من لديهم قنوات تمتلئ بالمشتركين وتزخر بالتفاعل والحياة الصاخبة، فكيف يكون حالهم وكم يقضون من الوقت داخل اليوتيوب؟

بعض صناع المحتوى في اليوتيوب أصبح يعمل في اليوتيوب بدوام كامل، فهو ربما قد ترك العمل وأصبح يعمل في قناته، بل ربما يقضي ساعات أكثر ويبذل جهود أضنى من أجل التصوير والمونتاج ومتابعة قناته والتفاعل مع مشتركيها، فهو يحقق شغفه وهواتيه ويكسب منها رزقه في ذات الوقت.

الإحصائيات في اليوتيوب

قد تصاب بالصدمة عندما تكتشف جميع خصائص وإمكانيات صفحة الإحصائيات التي يوفرها اليوتيوب لأصحاب القنوات، هي ليست صفحة واحدة أو مجموعة قليلة من الصفحات، بل هي صفحات متشعبة يسهل أن تتوه فيها وأنت تحاول فك طلاسمها، فاليوتيوب يوفر لك الكثير من المعلومات التي تحتاجها ولاتحتاجها، من أجل مراقبة فيديوهاتك ومعرفة حجم التفاعل والانتشار.

في هذه المقالة سوف نستعرض بعض أهم الخصائص الإحصائية التي توفرها هذه المنصة العملاقة لصناع المحتوى وأصحاب القنوات في اليوتيوب، بعض الخصائص التي قد لا يعلمها ولا ينتبه لها الكثير من أصحاب القنوات، من خلالها يمكن لأصحاب القنوات تطوير إنتاجهم القادم وتحسين فرصة انتشارهم.

(1)
الوقت الفعلي RealTime

الكثير من صناع المحتوى يعرف هذه الصفحة وهذه الخاصية، إنها تعرض أعداد المشاهدات الفعلي في تلك اللحظة، وخلال الدقائق والساعات السابقة، لكن الأكثر احترافية في هذه الإحصائية هي أنها تعرض لك إحصائية الوقت الفعلي لكل فيديو معك في القناة بجانب الإحصائية الشاملة، فأنت قادر على معرفة أيُ الفيديوهات هو الذي عليه أكبر مشاهدة في تلك الدقيقة أو الساعة، كما يمكنك أن تعيد ترتيب الفيديوهات بناءً على ذلك لتعرف أين هم جمهورك في تلك اللحظة.

يتم تحديث البيانات بشكل مباشر كل 10 ثوانٍ، ومن خلال صفحة الإحصائية يمكنك معرفة كم عدد المشاهدات التي تمت خلال آخر (دققية/ساعة/يوم)  لكل فيديو على حدة، ليس هذا فحسب، فعند الدخول على كل فيديو على حدة سوف تعرف من أين تأتي تلك المشاهدات جغرافياً، سوف تعرف بالضبط كم عدد المشاهدات التي تأتي من كل دولة على حدة.

etention

إحصائية “استبقاء الجمهور” أو “Audience Retention” من الإحصائيات المهمة جداً، وخاصة أنها تدخل في خوارزميات اليوتيوب التي يقيس عليها مدى جودة الفيديو وبالتالي إظهاره كمقترح لجمهور عريض مما يسبب في انتشار الفيديو بشكل كبير، هذه الإحصائية تقيس مدى بقاء المشاهدين في الفيديو الخاص بك، يقيس مدى نجاح الفيديو في شد وجذب المشاهد وعدم تركهم له في الأثناء.

ينصحك الخبراء بأن تركز على هذه الإحصائية، وأن تحاول تطوير طريقة وأسلوب عرض فيديوهاتك كي تحصل على نسبة أعلى في معدل بقاء المشاهدين، لأن هذا يحسن ترتيب فيديوهاتك في اليوتيوب وبالتالي يساعدك على الانتشار وكسب مشتركين أكبر مع الأيام. هذه الخاصية تعمل لكل فيديو على حدة

(3)
Traffic Sources

هذه الإحصائية تعرض لك مصدر المشاهدين، من أين يأتون بالضبط، من داخل اليوتيوب نفسه أم مصادر خارجية، وتلك المصادر الخارجية، هل من الفيسبوك أم تويتر أم غيرها من الشبكات والمواقع، كل تلك المعلومات ستكون جاهزة لك بالتفصيل، كم عدد الزيارات القادم من كل موقع وشبكة، وكم عدد الزيارات القادم من داخل اليوتيوب نفسه وعبر صفحاته المختلفة.

أحد المصادر المهمة لجلب المشاهدين إلى فيديوهاتك، هو عبر خاصية (الاقتراحات)، تلك الفيديوهات التي ترتص تحت بعض بجانب أي فيديو آخر داخل الشبكة، فالمستخدم ينتقل في الغالب بين أزقة وحارات اليوتيوب عبر تلك الاقتراحات، وأنت كصانع محتوى وصاحب قناة، سوف تعرف اي الفيديوهات في الشبكة هو من يجلب لك أكثر الزوار إلى فيديوهاتك.

(4)
End Screens

هي من الإمكانيات المضافة مؤخراً إلى خدمة الإحصائيات في اليوتيوب، تقوم على أساس خاصية (الشاشة الأخيرة) والتي يمكن أن يضع فيها صاحب الفيديو إعلانات لفيديوهات أخرى أو إلى موقعه الرقمي، حيث يسمح لك اليوتيوب بأن تضع في آخر 20 ثانية في الفيديو (بطاقات) تظهر للمشاهد ويمكن النقر عليها والذهاب إما لفيديو أو قناة داخل اليوتيوب، أو إلى الموقع الذي تمتلك إدارته، وهي طريقة جيدة للتسويق وجلب الزوار إلى الموقع.

هذه الإحصائية تعرض لك كم مرة تم النقر فيها على تلك البطاقات التي وضعتها في فيديوهاتك، وكم مرة ظهرت للمشاهد، بمعنى كم مرة تم الوصول إلى آخر الفيديو حتى تظهر تلك البطاقات، وكذلك نسبة النقر للظهور المفيدة لكل من يعمل في حقل التسويق الرقمي، يمكنك معرفة احصائيات كل فيديو على حدة، كما يمكن معرفة إحصائيات كل بطاقة على حدة داخل الفيديو الواحد.

(5)
المشاركة Sharing

من الوسائل المهمة لانتشار الفيديوهات في اليوتيوب، خاصية المشاركة في الشبكات الاجتماعية، فالفيديو المميز سيجد المشاهد نفسه أمامه مدفوعاً لأن يشاركه وينشره ليري أصدقاءه في الفيسبوك أو تويتر، بعض الفيديوهات حصلت على مشاهدات مليونية خلال أيام قليلة بواسطة نشر المستخدمين لها عبر الشبكات الاجتماعية، لذلك فهذه الإحصائية تعطيك تصوراً حول فيديوهاتك وقابليتها للانتشار بشكل تلقائي.

تنطبق الإحصائية على مستوى كل فيديو على حدة، وتعرف من خلالها عدد المشاركات التي حصل عليها الفيديو كل يوم خلال عمره داخل القناة، تعطيك الإحصائية تفصيلاً لكل شبكة أو وسيلة تم نشر الفيديو بها، بما في ذلك تطبيق الواتساب وماسنجر الفيسبوك، وستعرف أيضاً إحصائية الدول التي أتت عبرها تلك المشاركات.

إحصائيات أخرى متاحة:

  • إحصائية نوع الأجهزة المستخدمة لمشاهدة فيديوهات أو أحدها
  • المناطق الجغرافية التي أتت منها التعليقات على كل فيديو
  • عدد مرات إضافة الفيديو الخاص بك في قوائم تشغيل المستخدمين
  • إحصائية الإعجاب وعدم الإعجاب ومن أي الدول أتت إلى الفيديو
  • إحصائيات الاشتراكات في القناة: وفيها تفاصيل كثيرة مثل:
    • كم كل فيديو حصلت بسببه على مشتركين جُدد
    • إحصائية من ألغو اشتراكهم في قناتك بعد مشاهدة أحد الفيديوهات
    • معرفة المناطق الجغرافية للمشتركين في قناتك إجمالياً وتفصيلاً

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 2367

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى