وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » فوائد واضرار اليربا ماتي

فوائد واضرار اليربا ماتي

يستهلك اليربا ماتي منذ قرون عديدة بسبب فوائده الطبية، فأنها أصبحت أكثر شعبية للمشروبات اليومية في جميع أنحاء العالم.
يربا ماتي هو في معظم الأحيان يتوفر كالشاي المجفف لكن بسبب تزايد شعبيتع قد تكون متاحة أيضا كمكمل أو مضافة إلى الأغذية.

القيمة الغذائية لليربا ماتي
الشاي زميله يحتوي على مختلف المواد المغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة جيدة. وهو مصدر جيد من مادة البوليفينول، الزانثينات، المشتقات الصابونين.
من بين المعادن التي تحتوي على الزنك والكروم والبوتاسيوم والنحاس والألومنيوم والحديد والمنغنيز والنيكل. يحتوي يربا ماتي أيضا الفيتامينات التي تشمل فيتامين C، B1 و B2.

الفوائد الصحية ليربا ماتي
خصائص مضادة للأكسدة
استهلاك يربا ماتي يوفر فوائد مضادات الأكسدة في الجسم. له العديد من المواد الكيميائية النباتية المختلفة مثل البوليفينول، حمض الكلوروجينيك ومشتقاته caffeoyl التي تجعل من مضادات الأكسدة المفيدة.

فوائد القلب والأوعية الدموية
يربا ماتي يحتوي على مركبات مثل البوليفينول التي قد تكون مفيدة في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين . النتائج التي توصلت إليها دراسة بحثية تشير إلى أن تناول يربا ماتي له تأثير مفيد على المعلمات الدهون ويساعد على خفض الكولسترول LDL الكوليسترول في الناس. استهلاك يربا ماتي يحمي أنسجة عضلة القلب للقلب ومفيد أيضا في الحد من الاكسدة التي تسببها أنواع الاكسجين التفاعلية (ROS) والتي قد تسبب السكتة الدماغية الخ

الخصائص المضادة للميكروبات
نتائج البحوث من الدراسة التي أجريت ليربا من آثار على التأكد كولاي يشير إلى أنه له خصائص مضادة للميكروبات التي قد تساعد في الوقاية من المخاطر الصحية التي تسببها البكتيريا القولونية E.. نتيجة لهذا فإنه لديه القدرة على أن تستخدم كمضادات ميكروبية في مختلف المشروبات والأطعمة ضد الإشريكية القولونية.

خصائص مضادة للالتهابات
اليربا ماتي قد تكون مفيدة في الحد من الالتهابات. خصائص مضادة للالتهابات جعل يربا ماتي مفيد في تخفيض مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة وبالتالي تحسين الصحة العامة.

الوقاية من السرطان
الفوائد الصحية ليربا ماتي تشمل الوقاية من السرطان. العديد من الدراسات التي أجريت لتقييم خصائص مضادة للسرطان من يربا ماتي والنتائج تشير الى أن لديها بالفعل القدرة على حماية جسم الإنسان ضد السرطان.

مرض السكري
يربا ماتي قد يكون من المفيد والحد من مضاعفات ارتفاع السكر في الدم في مرض السكري من. النتائج ارتفاع السكر في الدم الذي يسبب العديد من مضاعفات السكري. يربا ماتي ومضاد للأكسدة ، مما أدى أكسدة وارتفاع السكر في الدم.

التحكم بالوزن والسمنة
يربا ماتي يرد أن يكون لها تأثير الصحية المفيدة في خفض السمنة. هذه الخسارة تأثير وزن يربا ماتي ويعزى إلى زيادة أكسدة الدهون، وتباطؤ من إفراغ المعدة وزيادة الشعور بالشبع.

اضرار اليربا ماتي 
الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات وقد ارتبطت (الحلقات) مع زيادة خطر الاصابة بالسرطان. فمن المهم للتأكد من أن يربا ماتي أثناء المعالجة لا تحصل على الملوثة الحلقات والتي قد تشكل خطر الإصابة بسرطان تجويف الفم والمريء والحنجرة.

استهلاك يربا ماتي قد لا تكون آمنة للأطفال، وكذلك النساء الحوامل، ويمكن أيضا أن تجنب من قبل النساء أثناء الرضاعة بعد التسليم.

دراسات وابحاث 
اثبتت البحوث الامريكية الفوائد اهمية اليربا ماتي بما لديه العديد من الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وتحسين الصحة. لديه خصائص مضادة للأكسدة، ويساعد في خسارة وزن صحي. كما أن لديها خصائص مضادة للميكروبات وخصائص مضادة للالتهابات.
وتشير دراسة بحثية أن استخراج زميله قد يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يزيد من مخاطر تلف الكبد والقلب. كما أنه يقلل من الإجهاد التي قد تسبب التلف في الحمض النووي، موت الخلايا وبيروكسيد دهني. بالمقارنة مع الشاي الأخضر يربا ماتي هو أكثر فعالية في منع سمية الخلايا المرتبطة تقييد تدفق الدم واضطرابات القلب مثل السكتة الدماغية الخ

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 2188

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى