وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » اعراض وعلاج التهاب ملتحمة العين

اعراض وعلاج التهاب ملتحمة العين

ماهو مرض التهاب ملتحمة العين؟
الملتحمة هي غشاء شفاف يغطي بياض العين وخطوط الجفون. هو التهاب أو عدوى تصيب هذه المنطقة و وتؤدي الى التهاب الأوعية الدموية الصغيرة في الغشاء لتصبح أكثر وضوحا مما يجعل العينين محمرتين.و التهاب الملتحمة هو من الامراض المعدية ويمكن نقلها بسهولة من شخص الى آخر عن طريق الاتصال المباشر.

اعراض الاصابة بالتهاب ملتحمة العين:
المشكلة الوحيد ة في التهاب الملتحمة انه سريع الانتشار وسهل انتقاله وينصح بالذهاب الى الطبيب فورا بمجرد الشعور باحد  هذه الاعراض …
-له اعراض تشبه الانفلونزا
–  بعد يومين تقريبا من الاصابة به يظهر احمرار تحت ملتحمة العين مع افرازات ويستمر حتى اسبوع ثم يقل لمدة 15 يوما تقريبا ..
-يشعر مريض التهاب الملتحمة بأن عينه بها اجسام غريبة ويسبب له الحكة الشديدة ..
-احمرار شديد في واحدة أو كلتا العينين.
-القشور التي تتشكل على الجفن بكثرة بين عشية وضحاها.
-زيادة الدموع.
-زيادة الحساسية للضوء.

ماهي اسباب الاصابة بهذا الالتهاب؟
الاصابة بالتهاب ملتحمة العين يكون على عدة اشكال وكل نوع من هذه الامراض يرتبط بسبب معين ولكن له نفس الاعراض السابقة
التهاب الملتحمة الفيروسي : غالبا ما يرتبط التهاب الملتحمة الفيروسية مع نزلات البرد أو مع أعراض التهاب الجهاز التنفسي ، مثل التهاب الحلق. ويبدأ عادة في عين واحدة ثم ويصيب العين الأخرى في غضون بضعة أيام. فيروسي التهاب الملتحمة تنتج عادة تصريف مائي.
التهاب الملتحمة الجرثومي : التهاب الملتحمة الجرثومي بسبب البكتيريا) قيحي (القيح المنتجة مشتركة وغالبا ما تنتج أكثر سمكا و، والاخضر صفرة التي قد تسبب الأغطية الى توحيد صفوفهم خصوصا بعد النوم. يمكن العدوى غير قيحي تظهر العدوى فقط خفيفة ويكون من الصعب تشخيص. التهاب الملتحمة الجرثومي هو أكثر شيوعا في الأطفال مما هو عليه لدى البالغين. مثل التهاب الملتحمة الفيروسي ، وأنها تؤثر عادة سوى عين واحدة لكنها قد تنتقل بسهولة إلى العين الأخرى.
حساسية الملتحمة : التهاب الملتحمة التحسسي يؤثر على كلتا العينين ، وردا على الحساسية المسببة للمادة مثل حبوب اللقاح. انها عادة ما يسبب حكة شديدة وغالبا ما ينطوي على بعض تورم العين.

هل التهاب ملتحمة العين خطيرا؟
لا داعي للخوف هذه هي النصيحة التي اطلقها اطباء العيون حول استفسارات المواطنين عن مرض التهاب الملتحمة الفيروسي في العين ورغم انه من الامراض المعدية الا ان نسبة الشفاء من التهاب الملحتمة الفيروسي في العين والذي يعرف الان بـ مرض ملتحمة العين هي 100% و علاج التهاب الملتحمة الفيروسي في العين متوفر في جميع الصيدليات وهو عبارة عن قطرة للعين ..ومن المعروف ان مرض التهاب الملتحمة يصيب الانسان مرة واحدة وبعدها يعطي مناعة للجسم منه طوال العمر مثل الجدري المائي .. وايضا قد لا يحتاج التهاب الملتحمة الفيروسي الى اي علاج ويشفى منه الانسان تماما ..

كيف تتم العدوى وانتقال الالتهاب بين الاشخاص؟
تتم العدوى بالبكتريا أو الفيروس من شخص لآخر عن طريق الأيدى، والأظافر الملوثة أو استعمال المناشف الملوثة. كذلك يمكن أن تتم الإصابة من حمامات السباحة. وفى حالة الإصابة الفيروسية، فغالبا تعقب الإصابة بنزلات البرد أو التهاب الحلق.

علاج التهاب ملتحمة العين:
في حالة من حالات الاصابة بانواع ملتحمة العين قد يصف الطبيب قطرة أو مرهم مضاد حيوي. مع الاستخدام المنتظم للأدوية والمضادات الحيوية ,مع الاخذ باحتياطات الوقاية,و يتم عمل كمادات باردة على العين لتقليل الانتفاخ والحرقان بالعين.

الوقاية من هذا الالتهاب:
-تجنب لمس عينيك أو المنطقة القريبة من عينيك بيديك.
-اغسل يديك بانتظام مع المطهرات.
-لا تتبادل المناشف ، أو الوسادات مع أي شخص آخر ، واغسل هذه العناصر بعد كل استخدام.
-تخلصي من مستحضرات تجميل العيون ، مثل ماسكارا.
– تطهير المنزل من الاتربة ، ومقابض الأبواب تساعد أيضا في منع انتشار العين الوردية المعدية..

دراسات في التهاب ملتحمة العين:
-دراسة احصائية على الاصابة بالمرض
إحصائيات العام الماضي في بريطانيا تشير إلى أن طفلاً من بين كل ثمانية أطفال يُصاب بها على أقل تقدير مرة في السنة. وتشكل حالات المراجعة للأطباء بسببها في بريطانيا وحدها حوالي مليون زيارة سنوياً، وخمسة ملايين في الولايات المتحدة فقط. ولا تؤثر الحالات العادية من الالتهابات على قدرات الإبصار، لكن في حالة الالتهاب المزمن، ذي التأثير السلبي على بنية الجفن واتجاه مخرج شعر الجفون، فإن الحالة ربما تؤثر على قدرات الإبصار من خلال تأثر طبقة القرنية.

-دراسة تؤكد ضرورة سرعة معالجة الاطفال الرضع الذين يتعرضون للاصابة بالمرض
يتعرض بعض الأطفال الرضع لحالة من التهاب ملتحمة العين في أول أربعة أسابيع من العمر. وتسبب قطرة المضاد الحيوي، التي تُعطى في بعض المناطق روتينياً للأطفال عند الولادة، في حالة من التهيج والحساسية لدى بعضهم، وغالباً ما تزول خلال بضعة أيام. لكن الأطفال الرضع عرضة أيضاً للإصابة بالتهاب ملتحمة العين بميكروبات الأمراض الجنسية، حينما تكون موجودة في مجرى خروج وولادة الجنين، كما في عنق الرحم أو المهبل وامتداده. مما يستدعي أخذ الطفل قطرة أو شراباً أو حتى حقنا في الوريد من المضاد الحيوي. والبكتيريا التي تصيب المولود في أول أسبوعين في حياته، كهدية قاسية من أمه، قد تسبب له مضاعفات في قدرات الإبصار، بخلاف ما يُصيب الطفل في مراحل تالية من العمر، ولذا فإن فحص الأم قبل الولادة، حتى لو لم تكن تشعر بأي شيء، هو أمر صحي مهم ويقي الطفل من العدوى أثناء الخروج للدنيا. والممارسة الروتينية بإعطاء قطرة من المضاد الحيوي للمولود في غرفة الولادة قللت من حالات إصابة الأطفال الرضع في المجتمعات التي عدوى السيلان شائعة فيها. وفي حال اكتشاف إصابة الأم بهريبس الأعضاء التناسلية، فإن الحاجة تستدعي الولادة عبر عملية قيصرية.

 اكتشاف نوع جديد سبب الزعر(التهاب الملتحمة البكتيري)
وهناك نوع آخر  اكتشف غير النوع الفيروسى المنتشر يسمى بالالتهاب الملتحمى البكتيرى، حيث يقول الدكتور وليد حازم عطية أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب قصر العينى إن التهاب الملتحمة الفيروسى إما أن يكون فيروسيا أو بكتيريا، وهما ينتقلا بنفس الطريقة بسبب قلة النظافة، ومدة المرض لا تتعدى الأربعة الأيام ليختفى بعد تناول المضادات الحيوية والاهتمام بنظافة العين.والفيروسى ينتشر بشكل أكثر من البكتيرى حيث يصاحبه حرقان وألم فى العين أكثر من البكتيرى مع وجود احمرار بمعدل أكثر من البكتيرى. وأهم ما يميز التهاب الملتحمة البكتيرى أن إفرازاته تكون كثيرة، أما ما يتردد عن كونه سببا فى الإصابة بالعمى فهذا كلام غير صحيح على الإطلاق لأن مدة المرض قصيرة داخل العين.ومعظم الأماكن التى ينتشر فيها المرض هى الأماكن الريفية التى ينتشر فيها عدم النظافة والاحتكاك بالجراثيم، والمرض لا يستدعى القلق الذى تسببت فيه وسائل الإعلام ولا يسبب العمى على الإطلاق.

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 2188

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى