وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » فوائد وانواع العسل الابيض

فوائد وانواع العسل الابيض

من اين يأتي عسل النحل؟
العسل الابيض هو عسل النحل وهو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار. تجمع النحلات العاملة رحيق الأزهار من البساتين والغابات وتحمله في كيس تسمى بمعدة العسل. يقوم النحل بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية.

القيمة الغذائية للعسل الابيض:
السعرات الحرارية: 64
الدهون: 0
الكاربوهيدرات: 17.30
الألياف: 8
البروتينات: 0.06
الكولسترول: 6

فوائد العسل الابيض:
قال تعالى: {يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس…}
تقوية عضلية القلب
.- أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم
-علاج هبوط ضغط الدم
-الذبحة الصدرية
-. مسكن للسعال وطارد للبلغم
– انسداد الأنف
– علاج الالتهاب اللوزتين
-. جفاف البلعوم والحنجرة
-. الأرق
– علاج تقرحه المعدة والاثني عشر
-تقلص العضلات
-الصداع
-علاج للأمراض التناسليه والمسالك البوليه.
-الضعف الجنسي
– علاج حصوات الكلى.
– إلتهاب الكلى الحاد والمزمن
– قرحة المثانة.
– المثانة الضعيفه
-تسوس الأسنان
– سلسل البول
-علاج الجروح والحروق وبعد العمليات الجراحية.
-سرطان الفم
-سرطان الجلد
-علاج الخراريج والبثور
-انقباض الرحم وتسمم الحمل
-. غثيان الحمل
– ضعف الإبصار
– التهاب قرينة العين
– إلتهاب الجيوب الأنفية.
– الأذن والأنف والحنجرة
– ضمور الغشاء المخاطي المبطن للأنف والحنجره.
-الزكام ونزلات البرد
– المحافظة على قلوبة الدم
– مضاد للسرطان

مكونات العسل:
اللون: يتراوح لون العسل من الأبيض الفاتح(لون الماء) إلى الكهرماني الضارب إلى الحمرة والأسود و يتوقف لون العسل على عوامل عدة منها نوع الرحيق الذي تستخلصه الشغالة من الزهور، عمر النبات ونوع التغذية في تربة النبات, وظروف التخزين, أما شفافية العسل فتتوقف على محتويات العسل من المواد العالقة فيه مثل جزيئات حبوب اللقاح, وعندما يتحبب العسل فانه يتحول إلى اللون الأبيض بغض النظر عن لونه الأصلي وذلك لأن جزيئات الجلوكوز (وهى التي توجد في صورة مترملة) بيضاء اللون.
الرائحة. تتنوع رائحة العسل وفقاً لمصادر الرحيق، وغالباً ما تقوم شغالة النحل بتجميع الرحيق من مصادر متنوعة لتنتج غالباً عسلاً ذا خليط من هذه الروائح.
الطعم. من الطبيعى أن يتميز العسل بطعم السكر الذى يختلف مذاقه أيضاً وفقاً لمصادر الرحيق. الكثافة: تبلغ كثافة العسل فى المتوسط 1.4 جم/سم3 عند درجة حرارة 20 م, وتتغير هذه الكثافة عندما تكون ظروف التخزين غير مواتية ويحدث عند الإهمال فى إحكام غلق الأوعية أو عند التخزين فى أماكن رطبة.
القوام. قد يكون العسل صلباً أو سائلاً، ويتوقف القوام على مقدار ما يحتويه العسل من جلوكوز أو فركتوز، وأيضاً على درجة الحرارة ومحتواه المائى, ولا يجد المربى أية صعوبة فى تعبئة العسل السائل فى برطمانات (مثل ما يحدث مع العسل الذى مصدره أشجار السنط) ولكنه يواجه بعض المشكلات عند تعبئة العسل ذى اللزوجة العالية التى تتعرض للتبلور بسرعة ويلزم فى هذه الحالة تدفئة العسل إلى حدود 35 مo وهى درجة تعادل درجة قلب الخلية التى يعيش فيها النحل, وعند هذه الدرجة لا يفقد العسل محتواه من الفيتامينات والأملاح المعدنية.

مما يتركب العسل الابيض؟
البروتين، وأنواع مختلفة من السكر، وكثير مز الأملاح المعدنية كالحديد والنحاس والمنجنيز والكالسيوم والكبريت والصوديوم والفوسفور.. كما يحتوى العسل على جميع الأحماض الأمينية التى يحتاج إليها الجسم تقريباً, والعسل وإن اختلف باختلاف نوع النبات المجموع منه الرحيق والظروف المحيطة من حيث نوع التربة والتسميد والظروف الجوية إلا أنه يتكون غالباً من:ماء 16% – سكر فواكه(فركتوز) 41% – سكر عنب (جلوكوز) 34% – سكر قصب 3% – دكسترين 1.7% – بروتين 0.3% – نيتروجين .04 % – مواد غير معدنية 3.43 % – رماد (أملاح) 0.81 %.

انواع العسل الابيض:
عسل السدر:وهو من أجود أنواع العسل على مستوى العالم ويتميز بلونه البني الداكن ورائحتة الزكية وطعمه الذيذ والحار يستخلصه النحل من شجرة السدر
عسل الحمضيات (الموالح): ويمتاز عسل الحمضيات بلونهِ الأبيض وكثافتهِ القليلة، وعسل البرتقال من هذه الطبقة عسل القبار (الشفلح): من أجود أنواع العسل وأغلاها حيث أن القبار نبتة برية تتميز بصفات طبية كثيرة على رأسها ان القبار مقو جنسي وبالتالي كل هذه الخصائص الطبية تنتقل إلى رحيق النبتة وبالتالي تنقلها النحلة إلى العسل
عسل البرسيم:ويتميزعسل البرسيم بلونه المائل للصفار ويحتوي زيتاً طــياراً هو شبيهات الفلافون وصموغ ومستخلصــات الكوفارين 
عسل دوار الشمس: ويكون  هذا النوع من العسل لونه أصفر ذهبي ويتحول إلى عنبري فاتح تشوبه خضرة، إذا تبلور، ورائحته خفيفة وطعمه لاذع لذيذ .
عسل البرسيم الحجازي: للطازج منه له ألوان مختلفة من عديمة اللون إلى اللون العنبري. وهو يتبلور بسرعة فيتحول إلى كتلة بيضاء كالقشدة، وله رائحة طيبة وطعم خاص
عسل البرسيم الحلو: شهي الطعم، وهو من أحسن أنواع العسل، لونه عنبري باهت، ورائحته منعشة كالفانيليا
عسل التفاح: لونه أصفر باهت ورائحته ممتعة وفي حلاوته رقه،
عسل توت العليق: وهو أبيض كالماء وطعمه شهي
عسل الخروب الأسود: من أحسن أنواع العسل وهو عسل شفاف لكن إذا تبلور تحول إلى كتلة بيضاء كالثلج
عسل الحنطة السوداء:لونه يختلف من أصفر داكن تشوبه حمرة إلى بني غامق له رائحة ومذاق مميز
عسل الجزر : لونه أصفر غامق وله رائحة لطيفة.
عسل الكستناء: لونه غامق له رائحة خفيفة وطعم غير مستساغ كما يجني النحل من الأزهار الوردية لنبات فروة الحصان من نباتات الزينة يخالف عسل الكستنا بأنه عديم اللون ويتجمد بسرعة وفيه مرارة وكلاهما من الأعسال الرديئة.
عسل القمح: لونه أصفر مخضر وله رائحة تذكر باللوز وطعم خاص فيه مرارة خفيفة.
عسل رأس التنين: عسل خفيف له رائحة وطعم لطيف وأزهار النبتة بيضاء تجذب النحل وتحتوي على كمية كبيرة من الرحيق الحلو ولذا فهو نبات ثمين في إنتاج العسل.
عسل الخزامى: لونه ذهبي ورائحته رقيقة وهو عالي القيمة يجمعه النحل من نبات الخزامى العطري المعمر.
عسل اليقطين: لونه أصفر ذهبي، ورائحته مقبولة ويتجمد بسرعة.

 الوان انواع عسل النحل:
HoneySpoons

دراسات عن العسل الابيض:
-فوائد العسل العلاجية
وجدت العديد من الدراسات بأن للعسل فوائد علاجية مذهلة، خصوصاً إذا تم خلطه بمقدار من القرفة، وفق لباحثين كنديين وبالرغم من مذاقه الحلو إلا أن مقدار من العسل يمكنه علاج العديد من الأمراض. حيث قام العلماء بدراسة ومقارنة أبحاث عن استعمالات الحضارات القديمة للعسل، فوجدوا بأنه عالج بعض الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل، والتهابات القولون، وألم الأسنان، وارتفاع الكولسترول، والزكام، وفقدان الشعر. ونشرت هذه النتائج المذهلة في مجلة أخبار العالم الكندية.
-العسل الأبيض يقاوم الشيخوخة :
كشفت دراسة نيوزلندية عن أن العسل الأبيض يمكنه مقاومة آثار الشيخوخة وتقلل الشعور بالقلق حيث وجد العلماء ان الوجبة الغذائية المضاف إليها العسل أدت إلى تحسين وظائف الذاكرة بدرجة ملحوظة والوجبات المحلاه بالعسل الأبيض ربما تكون مفيدة فى تقليل الشعور بالقلق وتحسين الذاكرة خلال فترة تقدم العمر على وجه التحديد أكثر من غيرها من المراحل .
-العسل الأبيض يؤدي إلى تحسن الذاكرة وتقليل القلق:
وفقا لما ذكرته دراسة علمية حديثة فإن العسل الأبيض يمكنه أن يقاوم آثار الشيخوخة ويقلل من القلق، حيث وجد العلماء أن الوجبة الغذائية المنظمة المضاف إليها العسل الأبيض قد حسنت الذاكرة وقللت من القلق بدرجة ملحوظة مما يؤكد الفائدة الكبيرة للعسل وفق ما هو شائع .
فقد أجرى الباحثون اختباراتهم على فئران حيث قدموا لهم وجبات غذائية تحتوي على 10 في المائة عسل أبيض و 8 بالمائة سكر قصب أو بدون سكر على الإطلاق لمدة عام، وكان عمر الفئران شهران عند بدء التجربة، وكانوا يخضعون للتقييم كل ثلاثة شهور باستخدام اختبارات صممت لقياس القلق وسعة الذاكرة.

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 2178

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى