وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » فوائد مجموعة البروكلي

فوائد مجموعة البروكلي

البروكلي وهو من مجموعة ( الملفوف (الكرنب) والقرنبيط الزهرة) , وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان وتحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.
فوائد البروكلي:
-يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتة والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.
-يساعد على منع امراض شبكية العين ويعتبر من اغنى الاطعمة بالفيتامينات المضادة للاكسدة
-يقتل البكتيريا التي تسبب التهابات وقرحة وسرطان المعدة
يساعد تنظيم السكر والانسولين في الدم
-يحمي من أمراض القلب
-يخفض ضغط الدم المرتفع
-يساعد على بناء العظام وزيادة حجمها
-ينظم الوظائف الصحية للجسم
-يكافح الاسهال والامساك ايضا
-تنظيم حركة الامعاء وتحسين جهاز المناعة
-زيادة القوة البدنية كما يزيل مسببات الامراض مثل الجراثيم من المسالك البولية والتناسلية
-بزيل العقم وينظم وظائف الجهاز التناسلي ويعيد نشاطة
-ينظم مشاكل التبول ويخفف الالام المصاحبة للطمث

استعمالات البروكلي:
يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحتويها..

مواصفات البروكلي الطازج:
يجب أن يكون
– ذا رائحة طازجة
– ولون اخضر لامع
– ومتماسك
– وساق طرية
– مع تجنب البروكلي الصفراء،
-يخزن البروكلي غير مغسول داخل كيس بلاستك به ثقوب.
يجب استخدامه خلال أيام من شرائه.

دراسات فوائد البروكلي العلاجية:
البروكلي يحمي من السرطان
يقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز إن جذوع نبات البر وكلي تحتوي على مواد كيماوية واقية ذات تأثير فعال في الوقاية من السرطان.
وذكرت دراسة جديدة وجود مستويات عالية من السولفورافين وهي مركب معروف بأنه ينشط المصادر الطبيعية الموجودة في الجسم البشري وتحفزه على مقاومة السرطان وتقليص مخاطره.
وقال بول تالاليه البروفسور الشهير في علم الصيدلة في جامعة جون هوبكنز «إن جذوع بروكلي التي لم يمض على نموها أكثر من ثلاثة أيام بعد قطفها تحتوي على مابين العشرين والخمسين ضعفا من حجم المواد الكيماوية الواقية التي تحتويها جذوع بروكلي نضج نموها بصورة كاملة . ويعني ذلك أن المواد الكيماوية الموجودة في النبتة الصغيرة يمكن أن توفر المادة الكيماوية الكافية لتقليل خطورة الإصابة بمرض السرطان.
ويستند البروفسور تالاليه وزملاؤه الباحثون على دراسات خضعت لها فئران تمت تغذيتهم بمواد مستخرجة من جذوع البروكلي وتم تعريضهم لمواد مسرطنة . وقد نمت في أجسام الفئران أورام محدودة أما تلك الفئران التي ظهرت عليها أورام فإن الأورام اتسمت بالنمو بأحجام صغيرة و استغرقت فترات أطول كي تنمو مقارنة بفئران لم يسبق أن تمت تغذيتها بمواد مستخرجة من البروكلي.وتبع الكشف حملة مبرمجة من قبل فريق هوبكنز لتحديد المكونات التي تنمو بالصورة الطبيعية في النباتات التي تستخدم الإنزيمات التي تقدر على التخلص من السموم في الجسم . وتقوم تلك الأنزيمات بتحييد الأشكال الخطرة للكيماويات المسببة للسرطان قبل أن تتمكن من إلحاق التلف بالحامض النووي وتكريس الإصابة السرطانية.
ويؤكد جيد باهيه عالم الفيزيولوجيا النباتية ومدير مختبرات براسيكا للمواد الكيماوية الواقية من السرطانات في جامعة هوبكنز أن البروكلي يحتوي على مستويات غير عادية من الجلوكورافانين الذي ينتج السولفورافين طبيعيا.

-البروكلي من الخضراوات الصليبية التي تشفي من سرطان الثدي
أشارت دراسة حديثة أجريت على السيدات المصابات بسرطان الثدي في الصين، إلى أن من يتناول منهن أكبر قدر من الخضروات “الصليبية” تقل لديهن احتمالات الوفاة بالمرض بنسبة 62 % مقارنة بـ 32% من بين السيدات الأقل تناولاً لتلك الخضروات.كما أن معاودة ظهور المرض يكون أقل بنسبة 35% بين السيدات الأعلى تناولاً لتلك الأطعمة، مقارنة بالسيدات الأقل استهلاكاً للخضروات الخضراء. ويعتبر  البروكلي ونبات الخردل وأوراق اللفت والقرنبيط والكرنب الأخضر  واللفت وأوراق الملفوف من الخضروات الصليبية الأكثر تأثيراً.وقد ألمحت دراسات سابقة أجريت في الصين والولايات المتحدة والسويد، إلى أن تناول الكثير من الخضروات الصليبية يمكن أن ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. إلا أن الدراسة الحالية تعد الأولى التي تختبر أهمية تلك الخضروات للسيدات بعد الإصابة بالمرض.

-البروكلي يحمي من الازمات القلبية
أكدت الأبحاث العلمية أن نبات البروكلي يساعد في حماية القلب من الأزمات القلبية، وله دور هام في الوقاية من السرطان.وأوضحت الأبحاث الأولية التي أجريت علي فئران تجارب تم أعطاؤهم جرعات يومية من البروكلي تراجع فرص إصابتهم بأمراض القلب والأزمات القلبية مقارنة بالفئران الذين تناولوا أغذية أخري.

-البروكلي يمنع العمى الشيخوخي
في دراسة حديثة تبين أن البروكولي قد يمنع “العمى الشيخوخي” لاحتوائه على مادة السلفورافين المقاومة للتّأكسد، فتحمي خلايا العين من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية.وقد اكتشف الباحثون في كلّيّة الطّبّ جامعة جونز هوبكنز أن مادة “سلفورافين” الموجودة في نبات البروكولي وبراعمه, تعمل على حماية خلايا الشبكية، وذلك من خلال مقاومتها لعمليات التأكسد في الشبكية التي تنجم عن تعرض العين للأشعة فوق بنفسجية؛ وهو ما يعتقد بأنه السبب الرئيسي وراء الإصابة بانحلال البقع البصرية macular degeneration والإصابة بالعمى التي تصيب كبار السن.

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 2170

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى