وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » ضرس العقل ومشاكله

ضرس العقل ومشاكله

يُعتبر ضرس العقل من أهم الأسنان وهو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة ويتزامن ذلك مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد أي بين 17 و 25 عاما.
كيف ينمو ضرس العقل؟
–  ينمو الضرس بشكل مائل إلى الأمام يؤدي إلى تراكم فضلات الطعام بينه وبين الضرس الذي أمامه حيث يصعب تنظيفه ما يؤدي الى حدوث نخر فيهما.
– كما ينمو الضرس بشكل مائل للخارج يؤدي إلى احتكاكه بالخد من الداخل أو إلى تقرحات وآلام في الخد بسبب عضه بشكل متكرر ما يستدعي قلعه أحياناً.

اسباب عدم ظهور ضرس العقل؟
– إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .
– صغر حجم الفك بحيث لايسمح لنمو أو ظهور ضرس العقل.
– قد ينمو ضرس العقل بصورة عرضية أو مائلة لاتسمح له بالظهور بالفك .

مشاكل ضرس العقل:
-عدم وجود مساحة كافية في الفك السفلي أو العلوي تُعطي المساحة المطلوبة لهذا الضرس بالنمو و البزوغ مما يؤدي إلى إحداث مضاعفات تتمثل في الضغط على الأضراس المجاورة التي بدورها تقوم بالضغط على بقية الأسنان , مما يؤدي الى ظهور آلام شديدة على مستوى الفك بأكمله , وهذه الآلام تكون ثلاثية الاتجاه تسمى بقدم البطة : في الفك بالكامل , في منطقة الأذن و الرقبة , وثالثا في منطقة الرأس على شكل صداع نصفي .
-ينمو ضرس العقل بشكل غير طبيعي إما أفقيا أو رأسيا , حيث يكون محور النمو أو البزوغ مائلا عن مستوى الإطباق الصحيح , وهذا بدوره يؤدي الى حدوث التهابات شديدة في منطقة المحور , والضغط على المناطق المجاورة .
-عدم بزوغ الضرس بشكل كامل , أي البزوغ الجزئي , مما يؤدي الى تواصل الآلام الشديدة بسبب محاولة ضرس العقل من البزوغ دون فائدة , وهذه يكون سببها عدم وجود منطقة كافية للبزوغ الكامل , أو التحام ضرس العقل بالعظم المحيط به مما يمنعه من البزوغ الصحيح .
-عدم إستعمال الأطعمة التي كان يتناولها الإنسان في القدم , حيث اتصفت هذه الأطعمة بقساوتها و حاجتها الى المضغ الشديد , ومع تطور نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان , استجاب الفك لهذا التطور بتقليص عدد الأضراس التي يحتاجها في المضغ , وهذا أدى إلى تغيرات جذرية في ضرس العقل , تؤدي في النهاية الى اختفائه تماما .
– قد يصبح ضرس العقل بؤرة تسبب الألم بين الحين والآخر نتيجة لضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلى ، وقد يمتد الألم إلى الأذن والعين أو أسنان الفك .
– عندما يكون ضرس العقل مائلاَ على الضرس المجاور يضغط عليه مسببا آلاما شديدة، وفى هذا الوضع المائل تتجمع فضلات الطعام محدثة تسوسا فى كل من الضرسين

اعراض ظهور ضرس العقل:
– آلام شديدة ثلاثية الاتجاه : في الفك بأكمله , في الأذن و الرقبة , في الرأس , وذلك بسبب موقع ضرس العقل المنزوي عند زاوية الفك العلوي أو السفلي , وخاصة السفلي .
-الضغط على العضلات المضغية الموازية و على لقمة الفك , مما يؤدي الى عدم القدرة على فتح الفم بتاتا .
-احداث الثهابات شديدة في الفك و اللثة .
-ظهور الانتفاخات ( swelling ) كردة فعل على الضغط الكبير على الأنسجة .

متى يستدعى خلع ضرس العقل؟
– إتلاف الأسنان المجاورة لضرس العقل عندما لا يكون هناك متسع له في صف الأسنان.
– أمراض اللثة و تسوس الأسنان التي قد يتعرض لها ضرس العقل، والتي تؤدي بدورها إلى صعوبة تنظيفه مقارنة بغيره من الأسنان.
– تكوين أكياس تحتوي على سائل أو ظهور أورام خطيرة عند ضرس العقل المنغرز، مؤدية إلى تدمير جذور الأسنان المجاورة و عظام الفك.

علاج مضاعفاتضرس العقل:
– عند ظهور الانتفاخ : يتم وضع كمامات باردة بشكل دوري و يوميا على منطقة الانتفاخ , وتناول الدواء المناسب للانتفاخ , وأنسب عقار من أجل الانتفاخ هو ال ( DANZEN ) .
-آلام ما بعد الخلع : يتم تناول المسكنات اللازمة التي تستطيع القضاء على هذه الآلام , وأفضل شخصيا أن يتم إعطاء المريض حقنة مسكن يوميا لمدة 3 أيام , مع تناول مسكن آخر مثل ال ( BRUFEN , ADVEL , DICLOFEN …..).. أو أي انواع أخرى حسب استشارة الطبيب .
– التهابات ما بعد الخلع : تناول المضاد الحيوي اللازم , وهذا بناء على وصفة الطبيب , ولكن المضاد الحيوي المناسب و المفضل لدى اطباء الاسنان هو مزيج من عقارين
( Lincomycin and METRANIDAZOL )
-عدم تخثر الدم : الذهاب الى طبيب الأسنان حتى يقوم بتجريف المنطقة الجافة و ايجاد رطوبة فيها مع وضع عشبة في منطقة التجويف تساعد على التخثر الطبيعي .

دراسات ضرس العقل:
-التخدير الموضعي يعوق نمو ضرس العقل
دراسة جديدة ان اخضاع الأطفال للتخدير الموضعي للأسنان قد يعيق نمو أضراس العقل لديهم.
وذكر موقع «هلث دي نيوز» الأمريكي ان باحثين في جامعة «تافتس» أجروا دراسة على 220 طفلا تلقوا علاجات لأسنانهم وهم في عمر يتراوح بين العامين والستة أعوام، وخضعوا لصور لأسنانهم بالأشعة السينية أكثر من 3 مرات بعد أول علاج لهم.
ووجد الباحثون ان الأشخاص الذين خضعوا للتخدير السني الموضعي في فكهم السفلي، كانوا أكثر عرضة 4 مرات لفقدان جذور أضراس العقل السفلية، مقارنة بمن لم يخضعوا لهذا التخدير
ضرس العقل ينقل الالتهابات للرقبة والرأس
– أشارت بعض الدراسات الأميركية الى ان ضرس العقل قد يكون بؤرة التهابات بكتيرية قد تنتقل الى مناطق بعيدة في الرقبة والرأس مما قد يسبب مضاعفات خطيرة.

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 1859

اكتب تعليق

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى