وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » اعراض وعلاج الحصبة

اعراض وعلاج الحصبة

ماهي الحصبة /الحصبة هي مرض فيروسي شديد العدوى يسببه نوع من الفيروسات قد يؤدي إلى مضاعفات تكون خطيرة في بعض الأحيان ولهذا المرض نشاط دوري كل أربع سنوات.
كيف تنتقل العدوى /ينتقل مرض الحصبة عن طريق الجهاز التنفسي للشخص المصاب بالمرض بواسطة الرذاذ المتطاير أثناء السعال أو العطس أو بالاتصال المباشر مع إفرازات الأنف والحلق.
اعراض الحصبة:
للاطفال: ترتفع درجة حرارة الطفل المصاب بالحصبة لمدة ثلاثة أيام يعاني فيها من زكام شديد وسعال جاف واحمرار وحرقان بالعينين، وعند نهاية اليوم الثالث تظهر بقع بيضاء داخل الفم تشبه ذرات الملح، وفي اليومين الرابع والخامس يظهر طفح جلدي احمر اللون يبدأ خلف الأذنين ثم ينتشر على الوجه، ثم الجذع، وأخيرا يغطي سائر الجسد. ثم يبدأ الطفح الجلدي بالتلاشي في اليوم السادس من بداية المرض، ويتماثل الطفل للشفاء بعد مرور اسبوع.
اعراض الحصبة للكبار:
ضعف عام
رشح بالانف
ارتفاع درجة حرارة الجسم
التهاب بالحلق
كحة غالبا غير مصحوبة ببلغم
بعد مرور يومين من الاعراض تبدأ الاعراض تتطور بظهور طفح جلدي احمر خلف الاذن والوجه ثم تنتشر لتظهر على الصدر والظهر وتمتد لاحقا لتشمل الذراعين.

الوقاية من الحصبة:
-الوقاية من هذا المرض باخذ التطعيم واللقاح المضاد للحصبة
-الاصابة بالحصبة تعطي للجسم مناعة تامة ضد المرد

اسباب المرض:
ينتقل المرض عن طريق المصاب به مباشرة عن طريق رزاز السعال والكحة
راحة تامة بالفراش

علاج مرض الحصبة:
تناول الكثير من المياه والعصائر,ويكون الطعام عبارة عن وجبات خفيفة
يتم عزل المريض عن اي شخص لم يتم تطعيمه مسبقا ضد المرض
ثم يؤخذ الدواء التالي تحت اشراف الطبيب:
خافض حرارة ومسكن
مضاد للحساسية
مهديء للسعال
مضاد حيوي
فيتامين للضعف العام
ثم يشفى المريض من تلقاء نفسه بعد الراحه تامة بعد 10 ايام ونادرا مايتضاعف المرض

لقاح المضاد للحصبة:
يتكون اللقاح المضاد للحصبة من ثلاثي فيروس ضد الحصبة الألمانية والنكاف وهو عبارة عن فيروس مضعف يحفز جهاز المناعة في جسم الإنسان لتكوين أجسام مضادة للفيروس وبذلك يحصل الجسم على المناعة اللازمة ويعطى اللقاح على شكل حقنة في العضل.

ماالفرق بين الحصبة والحصبة الالمانية؟
الحصبة : فيروس ينتقل من الطفل المصاب عن طريق الرذاذ المتطاير الناتج عن السعال أو العطس إلى طفل آخر. وتظهر أعراض المرض بعد حدوث العدوى بأسبوعين، حيث تلاحظ الأم ارتفاعاً شديداً في الحرارة مع كحة وعطس وزيادة في إفراز الأنف والعينين. وتستمر هذه الحالة مدة أربعة أيام، يليها الطفح المميز للحصبة الذي ينتشر على الوجه وخلف الأذن والجذع والأطراف الأخرى.
اما فيروس الحصبة الألمانية يختلف تماماً عن الفيروس المسبب للحصبة العادية، ولكنها تنتقل أيضاً بالرذاذ، وتظهر أعراضها بعد أسبوعين من حدوث العدوى، وتبدأ بارتفاع درجة الحرارة ثم يتبعها ظهور الطفح، وهي مشابهة تماماً في الشكل لطفح الحصبة، ولكنه سريع الانتشار بشكل يغطي الجسم كله في ظرف يوم واحد. وقد يصاحب هذه الحصبة حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية خلف الأذن. د.رضوان غزال

دراسات عن مرض الحصبة:
دراسة توضح اعراض وعلاج الحصبة
وأوضحت دراسة قدمتها منظمة الصحة العالمية أنة يُقدّر سنويا عدد الرضع المصابين عند الولادة بمتلازمة الحصبة بنحو 000 110 رضيع فى جميع أنحاء العالم، ولا يوجد علاج محدد للحصبة الألمانية، ولكنه مرض يمكن توقيه باللقاحات. وأشارت الدراسة إلى أن عادة ما تكون أعراض إصابة الطفل بالمرض بسيطة وتشمل ظهور طفح جلدى وحمى باردة أقل من (39 درجة مئوية) وغثيان والتهاب بسيط فى البلعوم، ويبدأ الطفح الجلدى الذى يحدث فى ما تتراوح نسبته بين 50 و80% من الحالات بالظهور فى العادة على وجه المريض، وعنقه قبل أن يستشرى فى الجزء السفلى من جسمه ويستمر لمدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام، ومن أكثر الأعراض التى تميز هذا المرض من الناحية السريرية تورم الغدد اللمفاوية الواقعة خلف الأذنين وفى الرقبة، أما عدوى المرض لدى البالغين، وهى أكثر شيوعا بين النساء، فتؤدى إلى الإصابة بالتهاب المفاصل وآلام مبرحة فيها تدوم عادة لمدة تتراوح بين 3 و10 أيام كما توصي بضرورة تناول اللقاح للوقاية من المرض.
-يمكن للحصبة ان تنشر للمسافرين في الطائرة
تقول دراسةٌ حديثةٌ إنَّ مرضَ الحصبة يُمكن أن ينتشرَ إلى أبعدَ من الركَّاب الذين يجلسون بشكل مباشر قربَ شخص مُصاب بالعدوى على متن الرحلات الجويَّة.حلَّل الباحِثون بياناتٍ من 45 شخصاً مصاباً بالحصبة (حالات أوليَّة), سافروا ضمن 49 رحلة جويَّة مُنفصلة إلى أستراليا أو داخلها، بين بداية العام 2007ومنتصف العام 2011.انتقلت العدوى من مرضى الحالات الأوليَّة إلى 20 شخصاً آخر خلال 7 رحلات جويَّة؛ وأُصيب أصحابُ الحالات الثانويَّة بالحصبة خلال 10 إلى 14 يوماً بعد التعرُّض. ظهرت كلُّ الحالات الثانويَّة ضمن الرحلات الدوليَّة، ولم يظهر أيٌّ منها ضمن الرحلات الداخليَّة في أستراليا.بيَّنت الدراسةُ أنَّ مُعظمَ الحالات الأوليَّة كانت لدى أشخاص من أستراليا تعرَّضوا إلى العدوى في بلدانٍ أخرى؛ وأنَّ كلَّ الحالات الثانوية تقريباً كانت لدى أشخاص أستراليين أيضاً.
-التهاون في لقاح الحصبة يودي بحياة مليون طفل سنويا(منظمة الصحة العالمية)
قالت منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي في تقرير إن نسب تلقيح الأطفال وصلت إلي مستوي غير مسبوق في العام الماضي، بينما قال علماء أن اعطاء الأطفال دواء باراسيتامول كتدبير وقائي من الإصابة بالحمي نتيجة تلقيحهم، يمكن أن يؤدي إلي التأثير علي عمل اللقاح، وتكوين الأجسام المضادة التي يفترض أن ينتجها الجهاز المناعي لحمايتهم من الإصابة بالمرض.
ومن جانب آخر حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال وفاة نصف مليون طفل في عام 2013، وحده مقابل 163 ألفا في عام 2008 بسبب الحصبة إذا تهاونت الدول في جهودها لمكافحة هذا المرض المعدي.

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 2436

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى