وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » كيفية الوقاية من النوبات القلبية

كيفية الوقاية من النوبات القلبية

تحدث النوبة القلبية عندما يقل تدفق الدم الذي يوفر الأكسجين لعضلة القلب أو يتوقف تماما ، ويكون ذلك ناتجا عن تصلب الشرايين غالبا ، حيث تضيق الشرايين نتيجة لتراكم ترسبات مثل الدهون والكوليسترول وغيرهم ، وأحيانا تتطور هذه الترسبات لتكون جلطات دموية حولها ، مما يعيق وصول الدم للقلب ويقل الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة له ، وبالتالي يتلف القلب أو تموت عضلته ، وهذه هي النوبة القلبية أو احتشاء عضلة القلب .

علامات وأعراض النوبة القلبية لدى الرجال والسيدات :

أولا الرجال : الشعور بألم أو ضيق في الصدر ، الشعور بثقل في الذراعين ، ألم في الظهر ، الرقبة والفك ، ضيق لتنفس ، الغثيان ، خفقان القلب والدوار ، التعرق ، وأحيانا لا يصاحب النوبة القلبية أي أعراض وتسمى بالنوبة القلبية الصامتة .

ثانيا السيدات : تعاني السيدات من الأعراض السابقة ولكنها تمر ببعض الأعراض الدقيقة الأخرى مثل ألم في أعلى البطن ، الدوخة ، صداع خفيف أو إغماء ، والتعب الشديد .

أعراض وعلامات أمراض القلب والأوعية الدموية :

تسمى أمراض القلب بالقاتل الصامت ، لأن المرضى لا يشعرون بالأعراض حتى يصابوا بالنوبة القلبية الصامتة ، ولذلك نقدم لكم بعض الأعراض المبكرة التي تشير للإصابة بهذه الأمراض وتشمل ألم في الصدر ، التعب الشديد ، ضيق التنفس ، خفقان القلب ، ألم الرقبة ، الفك ، الحلق ، الظهر وأعلى البطن ، عسر الهضم وحرقة المعدة ، الغثيان والقيء ، تورم القدمين ، الكاحلين والبطن .

كيفية الوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية :

1- أسلوب الحياة : يعتبر اتباع أسلوب حياة صحي ، ونظام غذائي منخفض الدهون ، إلى جانب ممارسة الرياضة بإنتظام أهم طرق الوقاية من أمراض القلب وخطر التعرض للنوبات القلبية .

2- النظام الصحي : يجب أن يشمل النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه ، الخضروات والحبوب الكاملة ، وتحديد كمية السكر والدهون المستهلكة .

3- ممارسة الرياضة : تساعد ممارسة الرياضة بإنتظام على الحفاظ على الوزن الصحي ، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية .

4- خطوات أخرى : بالإضافة إلى ذلك يجب تغيير بعض العادات التي تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية مثل الإقلاع عن التدخين ، تقنين كمية الكحول ، تقليل التوتر والتحكم في معدلات السكر وضغط الدم .

أفضل نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية : يحب أن يحتوي النظام الصحي للقلب على : الفواكه والخضروات ، الحبوب الكاملة ، البقول ، منتجات الحليب قليلة الدسم ، الدواجن ، السمك والمكسرات ، كما يفضل تقنين كل من السكر ، اللحوم الحمراء والصودا ، توجد بعض الأدلة على أن النظام الغذائي الغني بالخضروات يستطيع الوقاية من أمراض القلب ، كما أن حمية داش التي تساعد في التحكم في معدلات ضغط الدم تكون فعالة في تقليل خطر الإصابة بنوبات القلب أيضا .

خطوات تغيير أسلوب الحياة للوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية :
تعتبر هذه الخطوات أفضل الطرق للحفاظ على صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية وتشمل : تناول الطعام الصحي ، الحفاظ على الوزن الصحي ، الإمتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية ، تقليل التوتر والضغوط النفسية عن طريق بعض الوسائل مثل حصص اليوجا وأخيرا تناول الأدوية الطبية بشكل صحيح .

ممارسة الرياضة ودورها في تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية :
تساعد الرياضة في الوقاية من النوبات القلبية ، فممارسة الرياضة لمدة 40 دقيقة بشكل معتدل 3-4 مرات أسبوعيا تساعد على خفض ضغط الدم ، خفض مستوى الكوليسترول وتساعد في إنقاص الوزن ، كما تعمل على تخفيف الشعور بالتوتر ، وبالتالي تقل العوامل المسببة لأمراض القلب وخطر الإصابة بالنوبات القلبية .

بعض أنواع الرياضة الشيقة التي تفيد : السباحة ، اليوجا ، المشي لمدة 20 دقيقة في الهواء الطلق ، ركوب الدراجات مع العائلة ، حصص التمارين الرياضية والرقص .

الأمراض التي تزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية : السكري ، ضغط الدم المرتفع ، إرتفاع مستوى الكوليسترول والسمنة ، كما توجد بعض العوامل الأخرى مثل التدخين ، العمر ، التاريخ المرضي للعائلة وإدمان الكحول .

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 1849

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى