وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » مقالات » مؤلفات عميد النسابين إبن عنبة

مؤلفات عميد النسابين إبن عنبة

 

مؤلفات عميد النسابين إبن عنبة
توضيحات وأوهام
اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، سبق وأن تطرقنا في مقال سابق عن عميد النسابين السيد جمال الدين أحمد بن علي بن عنبة الداودي الحسني وما يخص جوانب حياته.
وجدت أن الكثير لا يفهم مؤلفاته تماماً ولا حتى تسلسلها الزمني ويجهل أنه قد كتب في الأنساب أيضا باللغة العربية والفارسية، وسأتناول تصنيفاته وفق التصانيف العربية والفارسية وتسلسلها الزمني.
العربية:
1) مختصر بني هاشم: والأرجح أنه دون في 805 هـ، وقد قال في مطلعه : “هذا أتم الله نعمه عليك وأخذ إلى اسنى المقاصد بيدك ما سألتنيه في إملاء مختصر في أنساب بني هاشم الكرام ” وابتداه بمقدمة في نسب هاشم وأولاده وأولاد ولده عبدالمطلب، وقد طبعه المحقق السيد مهدي الرجائي خطأ باسم ( عمدة الطالب الصغرى )، ومنه يتوفر ثلاث نسخ مخطوطة وهم:
أ- نسخة العلامة الأفندي صاحب رياض العلماء كتبت في 24 رمضان 992 هـ.
ب- نسخة السيد محمد حسين سيف الله الأصفهاني نسخها في 12 ربيع الثاني 1094 هـ.
ج- نسخة مرتضى الزبيدي وهي ليست بخطه كما ظن البعض وإنما قام بالتعليق عليها الزبيدي في بعض المواضع وهي محفوظة في دار الكتب المصرية في القاهرة.
وتوجد نسخ أخرى كما ذكر لي بعض الباحثين وهي في مكتبات خاصة ولكن لأننا لم نطلع عليها فلا نستطيع الاقرار بصحة هذا الخبر.
2) عمدة الطالب الكبرى التيمورية: وقد كتبها ودونها لتيمورلنك كما صرح في ذلك بعد أن أثنى عليه طويلاً لحين قوله “أمير تيمور كوركان خلد الله في الخافقين ملكه وأيد على الثقلين سلطانه” وعلى الأرجح أنه ألفه في كرمان في 806 هـ. وتوجد منه نسخ متعددة منتشرة في مكتبات إيرانية وكذلك عثرت على نسخة مصورة منه في مكتبة الشيخ الحسين في الجزائر.
3) عمدة الطالب الوسطى الجلالية: وهي الأكثر انتشاراً والتي عني فيها كثيراً وقد كتبها للسيد جلال الدين الحسن بن علي الزيدي الحسيني وهو عم السيد محمد بن أحمد بن عميد الدين النجفي صاحب “المشجر الكشاف” الذي شجر نسخة عمدة الطالب الوسطى وأضاف عليها بعض الاضافات القليلة، وقد كتب هذه النسخة في 812 هـ، ونسخها كثيرة ومتعددة ومن أنفسها نسخة ابن مساعد النجفية ونسخة الكاتبدار ونسخة المشهد الرضوي ونسخة الامبروزيانا والنسخة الدشتكية، وهناك الكثير من المصنفات قامت على هذا الكتاب منها “المشجر الكشاف” الذي شجره العميدي النجفي و “تحفة الطالب” للسمرقندي الذي اختصره، “مشجر أبو جميل ” وهو في تشجيره.
4) عمدة الطالب الصغرى الشمسية: وقد ألفها للسيد نقيب خراسان السيد شمس الدين علي بن عميد الدين عبدالمطلب، وقد توهم البعض أنها “مشعشعية” وهذا مجانب للصواب لأن ابن عنبة توفي قبل ظهور الدولة المشعشعية، وقد ألفها سنة 827 هـ قبل وفاته بسنة وتوجد منها نسخة نفيسة في مكتبة مجلس الشورى الايراني، وهي مختصرة وأخر ما كتبه ابن عنبة رحمه الله.
ومن المصنفات التي كتبها في الفارسية:
1- الفصول الفخرية في نسب خير البرية: وفيه ذكر لأبناء نوح الثلاث سام وحام ويافث وتسلسلهم وكذلك مضمون العمدة الوسطى، وقد طبع باهتمام السيد جلال الدين المحدث الآرموي وتصحيح السيد كاظم الموسوي وتقدمه الأستاذ جلال همائي أستاذ جامعة طهران
2- التحفة الجمالية في أنساب الطالبية: وهو مختصر لعمدة الطالب الوسطى ومنه نسخ كثيرة منتشرة.
هذا ما أحببنا توضيحه للجميع سائلين المولى عز وجل أن يهدينا لما يحبه ويرضاه.

عن الكاتب

aza_aza_2003@yahoo.com'
عدد المقالات : 1859

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى