لطالما كانت ثقافة الحوار قائمة بين النّاس منذ الأزل، فالحوار هو بلا شكّ ضرورة حتميّة فرضتها طبيعة البشر وفطرتهم المجبولة على التّحدث مع الآخرين والاستماع إليهم، ولقد حاور الله تعالى إبليس -لعنه الله- في القرآن الكريم، حيث استفهم جلّ وعلا -وهو أعلم بمن خلق- من إبليس عن سبب عدم سجوده لآدم فقدّم اللّعين إبليس حجّته الواهية قائلا (أأسجد لمن خلقت طينًا)، ولقد استمرّ الحوار بعد ذلك بين الأنبياء وأقوامهم فقد استلزمت الدّعوة في كثيرٍ من المراحل إلى ضرورة لجوء النّبي إلى محاورة قومه من أجل أن يقنعهم ويقيم عليه الحجّة بالبرهان والمنطق السّليم، وقد بقي سيّدنا نوح عليه السّلام في قومه ألف سنةٍ إلا خمسين عامًا يدعوهم ويحاورهم، وإنّ أهميّة الحوار تكمن في عدّة نقاط نذكر منها: الحوار وسيلة لإيصال المعلومة الصّحيحة، فالإنسان حين يريد أن يوصل معلومة صحيحة إلى النّاس فإنّه يلجأ إلى الحوار معهم من أجل إقناعهم بفكرته وبالمقابل استماعه لهم في حال رغبوا بطرح أي سؤال للإجابة عليه، وإنّ تبادل الآراء هذا يولّد في النّهاية فكرة صحيحة على الأغلب إذا كان الحوار مستندًا إلى قاعدة علميّة موضوعيّة بعيدًا عن الهوى والميول والتّعصب والعاطفة. الحوار وسيلة لتصحيح الأفكار الخاطئة والعقائد الفاسدة، فكثيرٌ من النّاس يعتنقون أفكاراً قد تخالف مسلّمات الدّين أو معتقداته أو قد تمسّ أعراف المجتمع وتقاليده المُتّفق عليها، وبالتّالي يكون التّحاور هو خير وسلية من أجل إقناع صاحب الفكرة الخطأ بالفكرة الصّحيحة. الحوار يعلّم الإنسان التّواضع وحسن التّعامل مع الآخرين والإصغاء لهم، فالإنسان حين يحاور النّاس فإنّه يعلم في المقابل أنّه سوف يتلقّى منهم الأسئلة أو يستمع إلى آرائهم، وبالتّالي يهيئ نفسه لذلك ويمرّنها على تقبّل النّقد إن وجد، أو الإساءة أحيانًا ممّن لا يُحسن آداب الحوار، وبالتّالي فإنّ الحوار يُكسب الإنسان قوّة في الشّخصيّة كما يجعله يتحلّى بالصّفات الحسنة، ممّا يضع له القبول في الأرض والمحبّة في نفوس النّاس. الحوار يجعل الحكمة والحقّ ضالّة الإنسان، فالإنسان المتحاور وهو يدخل قاعة الحوار يضع أمامه هدفين لا ثالث لهما إمّا أن يُقنع صاحبه برأيه وفكرته أو أن يقتنع هو بفكرة ومعلومة محاوره، وبالتّالي تبقى المعلومة الصّحيحة والفكرة الصّائبة هي ديدن وهدف المتحاورين وضالتهم المشنودة أبداً. وأخيرا فإنّ أهمية الحوار أنه يصنع أُسساً سليمة في التعامل الإنساني بعيداً عن كثير من المظاهر التي باتت تسيء إلى مجتمعاتنا وتستخدم العنف والقوّة لفرض الراي على الآخر.
تغريدات
تغريداتياشترك بالنشرة البريدية للموقع
انضم مع 10٬235 مشترك
إحصائيات المدونة
- 481٬220 الزوار
أحدث المقالات
الأرشيف
- أبريل 2022
- فبراير 2022
- يونيو 2021
- مايو 2021
- أبريل 2021
- مارس 2021
- نوفمبر 2020
- سبتمبر 2020
- أغسطس 2020
- يونيو 2020
- أبريل 2020
- فبراير 2020
- يناير 2020
- أغسطس 2019
- مايو 2019
- أبريل 2019
- مارس 2019
- فبراير 2019
- يناير 2019
- ديسمبر 2018
- سبتمبر 2018
- أغسطس 2018
- يوليو 2018
- يونيو 2018
- أبريل 2018
- ديسمبر 2017
- أكتوبر 2017
- سبتمبر 2017
- أغسطس 2017
- يوليو 2017
- يونيو 2017
- مايو 2017
- أبريل 2017
- مارس 2017
- فبراير 2017
- يناير 2017
- ديسمبر 2016
- نوفمبر 2016
- أكتوبر 2016
- سبتمبر 2016
- أغسطس 2016
- يوليو 2016
- يونيو 2016
- مايو 2016
- أبريل 2016
- مارس 2016
- يناير 2016
- ديسمبر 2015
- نوفمبر 2015
- أكتوبر 2015
- سبتمبر 2015
- أغسطس 2015
- يوليو 2015
- يونيو 2015
- مايو 2015
- أبريل 2015
- مارس 2015
- فبراير 2015
- يناير 2015
- ديسمبر 2014
- أكتوبر 2014
- سبتمبر 2014
- أغسطس 2014
- يوليو 2014
- يونيو 2014
- مايو 2014
- أبريل 2014
- مارس 2014
- فبراير 2014
- يناير 2014
- ديسمبر 2013
- نوفمبر 2013
- أكتوبر 2013
التسجيل و تسجيل الدخول
الأكثر مشاهدة
- نسب قبيلة شمر للنسابة الشيخ غازي النفاشي الشمري
- كتابة العربي بالانجليزي واستعمال الارقام ومصطلحات انترنتية
- الرئيسية
- أبوذيات للمرحوم سعد محمد الحسن شيخ البهادل
- جدول أسبوعي : Upper - Lower - Push - Pull - Legs الجزء الأول
- منقول/ رأي الشيخ غازي النفاشي الشمري في نسبة آل الجربا الكرام للأشراف
- أسباب الخراج المتكرر
- أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي
- السادة آل زيني النموية القتادية المحضية الحسنية باركهم الله
- منوعات في الأنساب : مقتطفات عن بنو حسين الشرفاء
تقويم
د | ن | ث | أرب | خ | ج | س |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
ابحث في الموقع
جديد التعليقات
- علي نور الدين الهاشمي على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- حسن الجنديل على مدرك الطالب في نسب آل أبي طالب للسيد النسابة قمر عباس الهمداني الأعرجي
- Adele على الاعرجية – سلسلة تدوينات في الانساب
- محمد ضاحي على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
- الشريف على برنامج متنبئ السلالات لفحوص Y-DNA
أحدث التعليقات