وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » تدوينة » نسب قبيلة شمر للنسابة الشيخ غازي النفاشي الشمري

نسب قبيلة شمر للنسابة الشيخ غازي النفاشي الشمري

نسب قبيلة شمر للنسابة الشيخ غازي النفاشي الشمري
  • نسب قبيلة شمر .

من المعلوم أن مسمى شمر جاء نسبة إلى شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
إلا أن هذا الأسم (شمر) لم يقتصر على أبناء شمر بن عبد جذيمة الطائي ،وإنما عم كل سكان جبلي طي سواء كان من القبائل الطائية أو من غيرها حتى أطلق على جبلي طي أسم جبل شمر، فكما هو معلوم أن قبيلة شمر تقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي :
الأسلم ، وعبدة ، وسنجارة ،
لكن ليس كل هؤلاء من ذرية شمر بن عبد جذيمة الطائي ..
– فشمر عبدة ليست من أبناء شمر بن عبد جذيمة بل هم ليست من القبائل الطائية أصلا وإنما هم من أسرة الضياغم رؤساء قبيلة عبيدة ..
وكانت مساكنهم جنوب الحجاز حيث مساكن عبيدة التي تعد اليوم من فروع قبيلة قحطان ..
لذلك يعبر عن شمر عبدة بشمر القحطانية بينما بقية شمر تسمى شمر الطائية .

وقد انتقلت من الجنوب إلى حائل حيث تمكنوا من السيطرة على الجبل بمعونة القبائل الطائية وإزاحة السلطان بهيج الزبيدي الذي كان مسيطرا على تلك المنطقة وذلك في القرن الثامن الهجري .. ومن حينها صار لهم مكانة وتقدم بين القبائل الطائية وكان زعماء الجبل من البعير من الأسلم ، وهم آل بقار ولأن الزعماء من نسل شمر صارت تسمية شمر عامة على كل من نزل الجبل ..
لكن سرعان ما ورث الضياغم حكم المنطقة فقامت إمارة العلي ثم تلتها الرشيد حتى قيام الدولة السعودية ونهاية إمارة شمر.
وعبيدة بطن من جنب من مذحج ، ومذحج هو اخو طي ، لحقت بهم هذه التسمية من أمهم عبيدة بنت المهلهل اخو كليب بن ربيعة التغلبي ، فعبيدة هذه تزوجها معاوية بن الحارث الجنبي المذحجي فكان لها منه ولد انحدر منه نسب الضياغم .

  • زوبع وسنجارة وفيهم رئاسة شمر في أسرة الجربا ومنهم الصديد رؤساء الصايح وهم أيضا ليسوا من أعقاب شمر بن عبد جذيمة وإنما هم من العشائر الطائية من أخوة شمر المذكور ، والمعروف أنهم من أعقاب محمد الحارث الذي كان شيخا بارزا من مشايخ طي في القرن الثامن الهجري وكانت وفاته في حدود سنة 788هـــ وهو من قبيلة سنبس الطائية المعروفة والتي هي من أشهر واكبر قبائل طي .
    فأعقاب محمد الحارث منهم من استقل بتسمية زوبع وهم قبيلة زوبع الحالية ، ومنهم من اندمج في تسمية شمر ، وهم قبيلة سنجارة.
  • شمر الأسلم وهولاء فقط هم أعقاب شمر بن عبد جذيمة الطائي ، حيث أعقب شمر بن عبد جذيمة ولدين هما :
    1- قيس بن شمر ، وهو الذي نزل عليه أمرئ القيس الكندي الشاعر فاكرمه ، فامتدحه امري القيس بأبيات من الشعر قال فيه:

وهل أنا ماش بين شوط وحية
وهل أنا لاق حي قيس بن شمرا

ولم نعرف عقبه والبعض ينسب شمر عبدة إليه على أنهم من أعقاب ضيغم بن قيس بن شمر ، ولكنه ليس بصحيح لما تقدم من كون الضياغم من عبيدة من جنب ، ورد الموضوع يحتاج إلبحث يخرجنا عن موضوعنا.
2- حبيب بن شمر ، له عقب متصل ذكرته كتب الأنساب فمن عقبه عبد رضا بن جذيمة بن حبيب بن شمر ، كان يقال لهم : اعيال رضا ، فمن اعيال رضا : إمرئ القيس بن زيد بن عبد رضا بن جذيمة بن حبيب بن شمر … وبه يقع الاشتباه مع قيس بن شمر ، فإمرئ القيس أعقب ولدين هما :
1) عبدة بن إمرئ القيس والد الشاعر الجرنفش بن عبدة ، ومن ينسب قبيلة عبدة أو بعضها إلى شمر فهذا نسبهم.
2) عدي بن إمرئ القيس وهو جد قبيلة الأسلم ، وتسمية الأسلم قيل هي نسبة لنزولهم على جبل سلمى ، وقيل بل هي نسبة إلى أحد أجدادهم وهو : سالم بن عجل بن عدي بن أمرئ القيس.

نسب شمر الاسلم .

وقبيلة شمر الاسلم تنتمي وبلا خلاف الى جدها الاكبر جراح بن جيش ونسبه كالاتي :
جراح بن جيش بن سعيد بن جيش بن مفرج بن مجلاد بن طعان بن سريب بن خطاط بن عدي بن محمد بن سالم بن عجل بن عدي بن امرئ القيس بن زيد بن عبد رضا بن جذيمة بن حبيب بن شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
وتعد قبيلة الأسلم ثلث شمر حيث تقسم شمر الى ثلاث اقسام هي سنجارة وعبدة والاسلم كما ذكرنا …
اما من حيث النسب فهم الثلث الوحيد الذي يرجع الى شمر بن عبد جذيمة الطائي .
اما الثلثين الآخرين .
فسنجارة ترجع الى سنبس من طي … وعبدة ترجع الى مذحج اخي طي ….
وتنتشر مساكن عموم شمر الاسلم في العراق وسوريا والاردن والخليج العربي .
وكان جراح بن جيش قد تزعم قبيلة طي التي في الجبل خاصة حين كانوا تحت سلطة بهيج أمير زبيد فأصبحت القبائل الطائية تعرف باسم الفرع الذي ينتمي إليه جراح وهو فرع شمر فقيل لطي الجبل شمر .. وأستمر الحكم في أولاده حيث حكم بعده ولده :
علي بن جراح ، ثم محمد بن علي بن جراح ، ثم قاسم بن محمد بن علي بن جراح ، ثم وصلت أخيرا إلى منيع بن قاسم بن محمد جد المنيع ، ثم حكم بعده عيسى بن منيع … وبعده انتقل الحكم إلى بني عمومتهم أبناء مانع أخو منيع حيث تولى الرئاسة فرع أسرة البقار من فرع البعير … وفي تلك الأثناء ورد الضياغم وتحالفوا مع شمر وأزالوا بهيج وبدأ نفوذهم يقوى حتى غلبوا على الجبل وأصبحت رئاسة آل بقار خاصة بالأسلم .. ولكن بعد نزولهم إلى نجد زالت رئاسة آل بقار لتعود رئاسة الأسلم في نجد إلى المنيع في فخذ الطوالة خاصة ، ورئاسة الأسلم في العراق في فخذ الحسان من الوهب.
فجراح بن جيش أعقب عدة أولاد منهم : علي ، نزال ، جبل ، فرحان ، عثمان ، شوكان .
والعقب المعروف من ولدين هما :
أولا : نزال بن جراح ، وهو جد الصلتة ، ويلقبون بالعدوات نسبة إلى جدهم عدي بن صعب بن نزال … وأشهر عشائرهم هي :
1) الغرير ، وهم فرعان :
1. الجراح ، ورؤسائهم في العراق النفافشة.
2. المقبل ، ورؤسائهم في العراق الحميان وهم المجابلة.
2) الهيرار .
3) النفكان ، ومنهم البو نايل.
4) المعاضيد.
5) المناصير.
ثانيا : علي بن جراح ، وهو جد الوهب ، والمنيع ؛ فعلي بن جراح أعقب ثلاثة أولاد هم :
1- حمدان بن علي بن جراح .
2- أحمد بن علي بن جراح.
3- محمد بن علي بن جراح … فمحمد بن علي أعقب أعقب ثلاثة أولاد هم :
1) سعيد بن محمد.
2) عبيد بن محمد .
3) قاسم بن محمد ، فقاسم أعقب ولدين هما :
1. منيع بن قاسم ، جد المنيع .
2. مانع بن قاسم ، جد الوهب ، وعشائرهم هي :
– النبيجان ، ومنهم الحسان رؤساء الأسلم في العراق.
– اللحالحة في الموصل ، ومنهم البلحة في واسط والسماوة.
– السلامة.
– السلمان.
– اجذلة ، لهم فروع كثيرة في العراق فمنهم الهمزان ، والخضور ، والشرهان ، والوصول .
– ضنا زيد.
– الوهب من أكبر بطون ضنا وهب ولهم تواجدفي نجد والعراق والشام ، ومنهم في العراق عشائر الصدعان ، والدعية ، وطليحة ، واصلخة .
– الجحيش.
– البعير ، ومنهم آل بقار رؤساء شمر وأمراء الجبل قبل آل علي ، وبعد زوال ملكهم انقسمت رئاسة الأسلم بين آل طوالة رؤساء الأسلم في نجد ، وآل حسان رؤساء الأسلم في العراق .


هجرة الأسلم إلى العراق
هاجرت قبيلة الاسلم الى نجد بقيادة شيخهم ابن بقار … ومن هناك هاجر قسم من شمر الى العراق عن طريق عرعر فالنخيب فكربلاء فالمدحتية حيث جاوروا قبيلة زبيد وهناك حصلت حروب ومناوشات بين القبيلتين ادت في النهاية الى عبور شمر الى شرق نهر دجلة ليسكنوا بين ديالى وواسط وهم شمر طوكة وهم من بطون شتى :
= فمنهم من عبدة وهم من ال جعفر ومن الدغيرات (الداور) ..
= ومنهم من سنجارة وهم الثوابت ..
= والبقية وهم اغلب شمر طوكة من الاسلم وهؤلاء من :
1) المنيع ، من أغلب فروعهم الآتي ذكرها عند تفصيل أنسابهم.
2) الوهب وهم الصدعان والدعية وطليحة ..
3) الصلتة وهم
1. عشيرة الدلابحة من المعاضيد .
2. المناصير …
3. من الغرير وهم : النفافشة ، والصبر ، والحميان (المجابلة) ، والشويفي ، والحمود ، والكفيفان ، والبنوة ، والهذيل.
فهذه هي اول هجرتي الاسلم ثم تلتها هجرة ابن حسان الذي هاجر الى العراق وأستقر في بادئ الأمر في منطقة الحسينية في محافظة كربلاء الذي يسكنها حالياً المسعود من الأسلم ثم رحلوا عنها في زمن الشيخ حمد بن مانع الحسان بسبب المعارك التي بينهم وبين القبائل المجاورة لهم بسبب التزاحم على الأراضي والكلأ وسكنوا منطقة الحويجة الصايح الواقعة شرق محافظة صلاح الدين التي منحتها لهم الدولة العثمانية وعرفت فيما بعد بحويجة إبن حسان والذي سكنها كوم الشيخ ذياب بن جزاع بن مانع بن حمد بن حطاب بن دندن بن غانم بن حسان بن محمد بن الشيخ حسان الأول .
ويرى العزاوي ان اقدم ذكر للاسلم في العراق هو ما اورده السويدي في حديقة الزوراء في سيرة الوزراء في حوادث سنة 1152هـ- 1740م وفي حادث وقعة السبيخة سنة 1239هـ- 1767م جرت لهم حرب مع قبيلة عنزة كانوا قد غلبوا فيها وقتل من شجعانهم مطرب بن حمد الحسان، وكانوا في (يوم بصالة) قد انتصروا على عنزة سنة 1238هـ – 1726م والتفصيل في مطالع السعود في أخبار الوزير داود. واقدم ذكر لهم كان لغانم ابن حسان أحد رؤسائهم ورد في قويم الفرج بعد الشدة للمولوي في حوادث سنة 1118هـ).
بينما يرى خاشع المعاضيدي ان وجودهم في العراق اقدم من ذلك حيث يذكر في كتابه (بعض أنساب العرب في أعالي الفرات) : ( ويرد اقدم ذكر لهم في التاريخ العراقي الرسمي في معركة حصلت بينهم وبين جيش الدولة العثمانية في الموصل في قرية الخانوقة على نهر دجلة سنة 1604 م وبقيادة شيخهم أنذاك غانم ال حسان وقد أنزل إلى المعركة ثلاثة الأف فارس وعدد مقارب اليهم من الراجلة ، ويقال إن الغرير و المعاضيد إنفصلوا عن جمع قبيلة الأسلم الذي عبر إلى العراق من جبل شمر في نجد 1540م بقيادة ابن حسان الذي أستقر في الشامية وكان ينتجع بقبيلته الأسلم بين تدمر في سوريا وبين السماوة في العراق).
هذا وبقي قسم كبير من الاسلم يسكن نجد وحائل وفروعهم نفس فروع اسلم العراق …

وفروع الاسلم الرئيسية هي :
1- الوهب وفيهم رئاسة الاسلم في العراق يرأسهم ابن حسان
2- المنيع وفيهم رئاسة الاسلم في نجد يرأسهم ابن طوالة .
3- البعير منهم أسرة آل بقار من الطريف من البعيِّر كانوا فيما مضى رؤساء الاسلم وقد استمرت رئاستهم عدة قرون .
4- الجحيش .
5- الصلتة ورئاستهم للكتفاء .
وعشيرتي البعير والجحيش تعودان الى الوهب فعندها تكون لدينا ثلاثة فروع للاسلم هي .
الوهب والمنيع والصلتة .

عن الكاتب

أخصائي تقنية معلومات

عبدالرحمن العزي الأعرجي الحسيني الهاشمي ، أخصائي تقنية معلومات ومطور برمجيات وكاتب وباحث في العديد من المجالات

عدد المقالات : 239

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى