وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » تدوينة » تعرف على حيدر العبادي ،، رئيس الوزراء العراقي بدلا من نوري المالكي

تعرف على حيدر العبادي ،، رئيس الوزراء العراقي بدلا من نوري المالكي

تعرف على حيدر العبادي ،، رئيس الوزراء العراقي بدلا من نوري المالكي

حيدر جواد العبادي ولد عام 1952 في بغداد، و عبادة قبيلة عدنانية ترجع نسبا لقبائل عقيل القيس عيلانية المضرية، وقد تربى في كنف عائلة ذات أصول جنوبية، عرفت في منطقة الكرادة الشرقية بالتجارة ومحلات العطارة. وتدرج بالدراسة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في بغداد، ونال البكلوريوس من الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة الكهربائية ببغداد عام 1975.

والد الدكتور حيدر العبادي هو المرحوم الدكتور جواد العبادي كان طبيبا مختصا وشغل منصب مدير عام مستشفى الجملة العصبية ثم مفتشا عاما لوزارة الصحة الى ان تم اقصائه مع 42 طبيبا بسبب عدم ولائهم للبعث عندما تسلم صدام حسين رئاسة الجمهورية بعد احمد حسن البكر

هاجر من العراق بداية السبعينات لاكمال دراسته في بريطانيا، وحصل على الماجستير عام 1977، ثم الدكتوراه عام 1980 من جامعة مانشستر البريطانية، في تخصص الهندسة الكهربائية، وبقي في لندن منذ ذلك الحين، حتى عام 2003 الذي عاد فيه الى العراق.

اصدر كراسا يشرح فيه مسيرته “الجهادية” مع حزب الدعوة الاسلامية، ضمن حملته للدعاية الانتخابية الحزبية، ذكر فيه انه انتمى الى حزب الدعوة عام 1967، وكان عمره انذاك خمسة عشر عاما. واختير مسؤولا لتنظيمات الحزب في بريطانيا عام 1977، وحصل على عضوية القيادة التنفيذية للحزب عام 1979.

وفي عام 1980 اختير مسؤولا لمكتب الشرق الاوسط للحزب، الذي كان مقره في بيروت، لكنه بقى يدير المكتب من لندن، ما ولد اشكالات داخل الحزب ادت الى استبداله.

سمى حزب الدعوة العبادي متحدثا باسمه، لكنه لا يظهر الى الاعلام، إلا قليلا.

وخلال مسيرته في العراق منذ عام 2003، تسلم منصب وزير الاتصالات في الحكومة الانتقالية التي ترأسها اياد علاوي، ثم نائبا في البرلمان عام 2005 وحتى الان.

ترأس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية في برلمان 2005، واللجنة المالية في برلمان 2010، وواجه صراعات سياسية عديدة بخصوص موازنة البلد المالية لعام 2013.

طرح اسم العبادي كاحد ابرز مرشحي حزب الدعوة لرئاسة الوزراء عام 2006، اثناء عملية استبدال ابراهيم الجعفري، وعاد ليطرح اسمه من جديد وسط مفاوضات تشكيل الحكومة عام 2010.

 

عن الكاتب

أخصائي تقنية معلومات

عبدالرحمن العزي الأعرجي الحسيني الهاشمي ، أخصائي تقنية معلومات ومطور برمجيات وكاتب وباحث في العديد من المجالات

عدد المقالات : 238

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى