وقع شبكة الحسيني يستعرض قالا وتدوينات السيد عبدالرح ن العزي الاعرجي الحسيني وكذلك الخد ات ال ساعدة التي يقد ها لل جت ع في ختلف ال جالات
انت هنا : الرئيسية » عام » أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي

أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي

أبو بكر البغدادي والتوقف على نسبه الهاشمي #داعش تحقيق علمي

يظهر علينا بين اليوم والآخر من يستغل جهل الناس في الانساب فيدعي ما لم يعضده دليل وبرهان، ومن جملة من ظهر منهم هو ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش ( دولة الاسلام في العراق والشام ) لم أكن أريد الحديث عنه فهو لا يعنيني لكن تسائل أكثر من شخص وطلب رأيي في الأمر دعاني لكتابة هذه السطور.
يبدو أنه تناسى أن هناك محققوا أنساب قادرون على كشف زعمه وادعاءه، واسمه ابراهيم عواد ابراهيم البدري ( عشيرة البو بدري من سامراء وليست عشيرة البدور في ذي قار ) ، عشيرة البو بدري ادعت النسب العلوي في أواخر الفترة العثمانية التي ظهرت فيها كثير من الانساب الباطلة والتي كان العثمانيون يسيدون بعض العشائر وفقا للمصالح السياسية وهذا أيضا من آثار الخلاف العثماني الصفوي، ولذلك نرى أنساب أبطلها عميد الأنساب العلوية ابن عنبة الحسني في ٨١٣ هـ وابن الطقطقي الطبطبائي في ٧٠٢ هـ صارت بزمن العثمانية هم أصحاب النقابات وهذا باطل تم تمكينه بقوة السلطة ، نعود للبو بدري فهم يدعون نسبا حسينياً يربطهم إلى الإمام محمد الجواد (ع) وأنهم من ذرية يحيى بن الامام محمد الجواد (ع) وهذا لا يصح فابن حزم الاندلسي (سني) ٤٠٠ هـ ذكر في جمهرة أنساب العرب أن أولاد الامام الجواد هما الامام علي الهادي (ع) واخيه موسى ، ولم يذكر يحيى ، وكذلك ذكر الفخر الرازي (سني) ٦٠٠ هـ في الشجرة المباركة أن يحيى ليس له عقب اي منقرض ، وهذا ما أكده النسابة عبدالرزاق كمونة المعاصر في عقود التمائم بأن يحيى لا عقب له .. اذا فعشيرة كاملة تدعي النسب لرجل غير معقب ولهذا فالنسب باطل لم يدل على صحته اي دليل وهذا الأمر لم نكن أول من بحث فيه فقد سبق للدكتور المرحوم نبيل الكرخي الحديث عن ذات الأمر وهذا قبل سقوط صدام حسين بسنين.

تحديث //

بعد نشرنا لما أعلاه جاءت بعض الدفاعات تقول ان هناك قول بأن نسب البوبدري يرجع إلى ( بدري ابن عرموش بن علي بن سعيد بن بشر الدين بن خليل بن عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن شريف بن بشير بن عطية بن يعلي بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن إدريس بن جعفر ابن الإمام علي الهادي )

وهنا نرى صورة من مشجر ضامن بن شدقم ( 1090 iهـ ) :

عقب_القاسم

عقب المواجد الرضوية

عقب المواجد الرضوية

فنذكر ملاحظاتنا هنا وهي كالتالي: نلاحظ الاختلاف في تسلسل العامود المدعى مع ما ذكره ضامن بن شدقم ولعلنا نتجاوز هذه النقطة ونقول لعله سقط سهواُ ولا باس في ذلك ولكن ينتهي ضامن بن شدقم في تشجيره هنا إلى ( يحيى بن شريف بن بشر ) وذكر بأن له عقب في الحلة ومنهم علماء الشيعة هناك ،، ولم يعرف اطلاقا بأن البو بدري نزحوا من الحلة بل على العكس المعروف بأنهم نزحوا من المنطقة الغربية وهذه الصورة للتوضيح:

هجرة-البوبدري

ولأننا وجدنا أن البو بدري لم يتوصلوا إلى عامود نسب مثبت ، نجدهم عند أكثر من مصدر يتوقفون عند ماجد ولا يوصلونه لأن كثير من النسابة أشكل عليهم اشكالات كثيرة لذلك نقول وأنه بسبب الأسباب التالية:

1- ذكرهم في البداية بأنهم من ذرية يحيى بن الامام الجواد (ع) وتبين باجماع النسابة انقراض عقب يحيى

2-  ثم ادعوا نسبا حسنيا يصلهم  بالأمير حميضة ابي محمد بن الأمير محمد ابي نمي الأول كما ذكر نبيل الكرخي ( المصدر هنا ) وهذا لم تقم عليه بينة.

3- ادعاء النسب المتصل بـ ( يحيى بن شريف بن بشر بن صاعد بن عطية بن يعلى بن زويد بن ماجد بن عبدالرحمن بن القاسم بن ادريس بن جعفر ذي الكرين بن الامام علي الهادي “ع” ) ولم يذكر سوى في بعض المصادر الحديثة والتي سعى فيها ( علي البدري ) بتصحيح نسبه وهو ممن تشيعوا في 1964م و سعى للاعتراف بنسبه وقد ألحقه بهذا العامود السيد مهدي الوردي وعبدالمولى الطونجي وهم من المعاصرين لكنه يفتقر للقرينة وليس فيه أدنى دليل، كما أن ( البو بدري ) لم يشتهر ولم يعرف أنهم أصلا من بطن ( المواجد الرضوية أي عقب السيد ماجد بن عبدالرحمن الرضوي المعروف عقبه بالمواجد ) والمواجد الرضوية كانوا من علماء الشيعة في الحلة ومنذ دخول الدولة العثمانية للعراق هاجروا لأصفهان وشيراز فهذا يؤكد أن إلحاقهم بهذا النسب انما هي محاولة غير موفقة فمن المؤكد والمتواتر عند البوبدري هو هجرتهم من البادية الشامية وبالتالي لا يصح ربطهم بالمواجد الرضوية لا تاريخيا ولا نسبيا. 

لذا يعتبر النسب باطل وليس فيه أدنى دليل لأننا في حالة ربطه بالنسب الرضوي فنحن بحاجة لتفسير الوصول لسامراء ولماذا لم يذكر السابقون الهجرة من الحلة ! كما أن التنقل في أكثر من عامود يؤكد تزعزع شروط الشهرة والاستفاضة والتواتر وبالنهاية نقول الله أعلم.

وقد يكون أبوبكر البغدادي ممن عاشوا من هذه العشيرة وليسوا من صلبها كما ذكر السامرائي عن أفخاذ تعيش مع البو بدري مثل ( البوحمد الفرحان ) وهؤلاء أصولهم من البومفرج.

عن الكاتب

أخصائي تقنية معلومات

عبدالرحمن العزي الأعرجي الحسيني الهاشمي ، أخصائي تقنية معلومات ومطور برمجيات وكاتب وباحث في العديد من المجالات

عدد المقالات : 241

تعليقات (6)

  • algeriasu37@yahoo.fr'

    نبيل

    أنت ضدهم ولست محايدا وبتالي رايك لا محل له من الإعراب…………..

  • عبدالرحمن الحسيني

    كوني ضدهم لا يعني أن أفجر بالخصومة ولكن هذا هواك يا اخ نبيل الذي يدل على أنك تضع يديك في أذنك لكي لا تسمع ما يضايق هواك

  • nasalabdan@gmail.com'

    نصار العبدان

    السلام عليكم اخينا عبدالرحمن الحسيني شرفكم الله جميعاً بالإيمان وطاعة الرحمن ونسأل الله تعالى أن يصرف عنكم رجس الشيطان وعبادة الأوثوان وان يهدينا وايّاكم الى صراطه المستقيم ويبارك ويصلي على جميع سادتنا وشرفائنا من ال رسولنا الكريم ؛ وبعد ؛ الحقيقه يعجبني ذاك المثل الذي يقول ( الكتاب امبين من عنوانه ) باللهجه العاميه طبعاً ؛؛ بعدما قرأت تفصيلكم الكريم وتعليقاتكم التي نحس بها روح الانصاف مع النقد الواضح بالدليل بالنسبة لنسب البدري ؛ وبناءً عليه وعلى علمي السابق ( عفواً) ان زمن الدوله العثمانيه وخاصةً الفترة الاخيره قد بعثوا في بلادنا من يقوم بالتصدي لخطر الدولة الصفويه او الفارسيه كما تسمى من قبل ؛ ومن ثم توحيد القبائل العربيه بقياده واحده لصدهم ودحرهم ؛ ولكن لتثبيت حكم هؤلاء القاده وضع نسب لهم ونسبتهم لآل بيت الرسول صلى الله عليه واله وسلم ؛ فممن حقيقةً انا في حيرةٍ من نسبهم هم ال السعدون من اليصره والناصريه والجنوب عموماً ، فهم من قاموا حقاً لصد الدوله الصفويه ؛ لكن نحن لا نحس ان لديهم روح عربيه وهذا ظن منا واكذب الحديث الظن ، وكذلك تاتينا من هنا ومن وهناك كلمات تشكك اكثر واكثر ولا نعلم بصحتها وهي بأنهم اتراك ؛ والله اعلم ؛ فبالله عليك لاتبخل علينا بعلمك من ناحيتهم فهم يقولون نحن من نسل الحسن وجدنا شبيب هرب بعد ما كانوا يحكمون المدينه للعراق بسبب تقتيل ابناء عمومتهم لهم من بانمي في المدينه وهم كانوا اربعة اخوه بالمدينه من الحكام هناك لكن بانمي انتصروا عليهم ومزقوا جمعهم فهل هذا الحديث ثابت عندكم ؛ أسأل الله ان يوفق الجميع لما يحبه الله ويرضاه .

  • zead_dflp_2007@hotmail.com'

    هانى

    هذا النكران الباطل منك يعتبر احد اساليب الحلفاء الصليبين على الخلافة الاسلامية والتشكيك فى مصداقيتها ، او لانك تربيت على الذل والمؤامرات التى تحاك ضد الامة فتعتبر الصحوة والخلافة مؤامرة وانك غير مصدق ما يحدث فعلاً لانك تربيت على الهزائم ونعذرك بذلك ،،،،،على العموم اذا كان الامير غير قريشى فلا يجوز الخروج عليها اذا اخذها بغلبة الشوكة والسيف وهذا يفند ادعاءك ….
    ولكن نعرف يقين ان الخليفة هو أبو دعاء ، إبراهيم بن عواد بن إبراهيم البدري الرضوي الحسيني السامرائي ، ينحدر من عشائر السادة الأشراف البدريين (البوبدري) الرضوية الحسينية الهاشمية القرشية .

  • عبدالرحمن الحسيني

    أخي نصار العبدان السادة الأشراف آل السعدون نسبهم ثابت وشهرتهم بالشرف تسبق الوجود العثماني لذا هذا للمعلومية

    أخ هاني أنا عرضت حقائق ووضعتها أمامكم فأي تحيز تتكلم عنه؟

  • ali.baker56@ymail.com'

    علي بكر ---- عمان

    ابو بكر البغدادي هو من عشيرة البوبدري في سامراء وهي حسينية وهذا ثابت ومعروف عند اهالي سامراء جميعا ومن يطعن بنسب البغدادي

    فهذا من باب الحقد الطائفي الصفوي …. ولايحق لاحد الطعن بأنساب الناس فهذه مهاترات سياسية طائفية سخيفة تدل على سخافة كاتبها وردائته … واقول لك كل المجرمين والعملاء في العراق الان هم من عشائر العراق فهل يجوز الطعن بأنساب عشائرهم وتؤخذ العشيرة بجريرة شخص واحد فأستحي عندما
    تكتب والحياء شعبة من الايمان

© 2013 شبكة الحسيني

الصعود لأعلى